أخباردول ومدن
أخر الأخبار

إنقاذ 180 مهاجرا قبالة السواحل المغربية

أخبار العرب في أوروبا- المغرب

أفادت وسائل إعلام مغربية، أمس السبت، أن السلطات البحرية في البلاد أنقذت 180 مهاجرا كانوا يحاولون التوجه إلى جزر الكناري الإسبانية في المحيط الأطلسي.

بحسب المصادر فإنه تم إنقاذ المهاجرين قبالة سواحل المغرب ”بين منطقتي العيون وطرفاية“، مشيرة إلى أنهم كانوا على متن ثلاثة قوارب متجهة إلى جزر الكناري.

وأكدت أن 93 بين المهاجرين من المغرب و87 من أفريقيا جنوب الصحراء، مضيفة بأنه تم نقل المهاجرين إلى مينائي العيون وطرفاية حيث تسلمتهم ”الشرطة الملكية“ لاستكمال الإجراءات النظامية.

ومعظم المهاجرون الوافدون إلى الكناري ينطلقون من سواحل المغرب أو من موريتانيا أو حتى من السنغال في رحلة محفوفة بالمخاطر. وتقع جزر الكناري في المحيط الأطلسي على بعد نحو 100 كلم عن سواحل المغرب.

ووفقا لمنظمة “كاميناندو فرونتيراس” الإسبانية غير الحكومية، فإنه خلال العام الماضي 2023، توفي وفقد ما لا يقل عن 6 آلاف و618 مهاجرا من بين 6618 مهاجرا لقوا حتفهم أثناء محاولة الوصول إلى إسبانيا، وبينهم 363 امرأة و384 طفلا.

فقدان عشرات المهاجرين التونسيين في عرض البحر المتوسط

وكانت وكالة حماية الحدود الأوروبية “فرونتكس”، قالت في مارس/آذار الماضي إن طريق الأطلسي إلى جزر الكناري هو الطريق الأكثر استخداما حاليا في رحلات الهجرة غير الشرعية من غرب أفريقيا إلى الاتحاد الأوروبي.

وبحسب وزارة الداخلية الإسبانية، فإن عدد الأشخاص الذين قاموا بهذه الرحلة الخطرة بين 1 يناير/كانون الثاني الماضي و 15مارس/آذار الماضي، بلغ 12 ألفا و393 شخصا، مقارنة مع 2178 خلال نفس الفترة من العام الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى