أخباردول ومدن
أخر الأخبار

ثلاث دول أوروبية تعلن الاعتراف بدولة فلسطين

أخبار العرب في أوروبا- عواصم

أعلنت ثلاث دول أوروبية، اليوم الأربعاء، اعترافها بدولة فلسطين، وذلك في خضم الحرب الدامية التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة.

وقال رئيس وزراء إيرلندا سايمن هاريس، إن بلاده تعترف بدولة فلسطين، في إعلان مشترك مع كل من إسبانيا والنرويج.

وأضاف هاريس:”اليوم، تعلن إيرلندا والنرويج وإسبانيا اعترافها بدولة فلسطين”، مضيفا أنه “يوم تاريخي ومهم لإيرلندا وفلسطين”.

وتابع:”نحن واثقون من أن مزيدا من الدول ستنضم إلينا في هذه الخطوة”.

وسارع الفلسطينيون إلى الى الترحيب بهذا المبادرة، فيما رفضتها إسرائيل بشراسة.  

بدوره، أعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيث أنه يعتزم الإعلان في 28 مايو/أيار الجاري الحالي الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة.

وأدلى سانشيز، الزعيم الاشتراكي الإسباني الذي يتولى السلطة منذ عام 2018، بالإعلان، الذي كان متوقعا على نطاق واسع، أمام برلمان البلاد، الأربعاء.

وكان سانشيز قد أمضى شهورا في جولات بأوروبا والشرق الأوسط لحشد الدعم للاعتراف بفلسطين، فضلا عن سعيه لوقف لإطلاق النار في غزة.

في غضون ذلك، أعلن رئيس وزراء النرويج أيضا، أن بلاده ستعترف رسميا بفلسطين كدولة.

وأضاف يوناس غار ستوره اليوم الأربعاء :”لا يمكن أن يكون هناك سلام في الشرق الأوسط إن لم يكن هناك اعتراف” بفلسطين.

وأضاف أن النرويج ستعترف بالدولة الفلسطينية اعتبارا من 28 مايو /أيار الجاري.

وردا على ذلك استدعت إسرائيل سفيرَيها في إيرلندا والنرويج “لإجراء مشاورات طارئة” بعد تحرك هذين البلدين نحو الاعتراف بدولة فلسطين.

من جهتها، رحّبت منظمة التحرير الفلسطينية باعتراف دول أوروبية بدولة فلسطين ، ووصفت خطوة كل من إيرلندا والنروج وإسبانيا بأنها “تاريخية”.

وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ عبر حسابه على منصة إكس إنها :”لحظات تاريخية ينتصر فيها العالم الحر للحق والعدل بعد عقود طويلة من الكفاح الوطني الفلسطيني والمعاناة والألم والاحتلال والعنصرية والقتل والبطش والتنكيل والتدمير الذي تعرض له شعب فلسطين”.

على صعيد متصل، أفادت وثيقة أوروبية داخلية بأن الاتحاد الأوروبي يقترح عقد مؤتمر للسلام في الشرق الأوسط الشهر المقبل .

والوثيقة الأوروبية تتحدث عن إمكانية عقد مؤتمر تحضيري للسلام في الشرق الأوسط دون مشاركة طرفي النزاع، وتقترح في هذا الإطار عقد مؤتمر تحضيري للسلام نهاية يونيو/حزيران في أوروبا أو في دولة عربية.

اقرأ أيضا: مئات المفكرين وشخصيات ثقافية تدعو فرنسا للاعتراف بدولة فلسطين

إلى ذلك، قال وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه، الأربعاء، إن الاعتراف بدولة فلسطين “ليس من المحظورات” بالنسبة لفرنسا لكن باريس تعتبر ان الظروف غير متوافرة “الآن ليكون لهذا القرار تأثيرا فعليا” على العملية الهادفة إلى قيام دولتين.

وأكد في تصريح لوكالة فرانس برس :”يجب أن يكون قرار كهذا مفيدا أي السماح بتسجيل تقدم حاسم على الصعيد السياسي. في هذا الإطار، يجب أن يحصل هذا القرار في الوقت المناسب ليحدث فرقا” حسب قوله.

جدير بالذكر أنه بهذا الاعتراف يرتفع عدد دول الاتحاد الأوروبي التي تعترف بدولة فلسطين إلى 11 دولة. علما أنه في السابق كان تعترف بدولة فلسطينية كل من: بلغاريا، بولندا، التشيك، رومانيا، سلوفاكيا، المجر، السويد، وقبرص.

ومنذ عام 1988، اعترفت 139 دولة من أصل 193 دولة عضو في الأمم المتحدة بالدولة الفلسطينية المستقلة. لكن بداية من 28 الشهر الجاري سيصبح عدد الدول 142 دولة تعترف بدولة فلسطين المستقلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى