أخباردول ومدن
أخر الأخبار

ألمانيا تسجل ارتفاعا كبيرا في عدد طالبي اللجوء

أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

أظهرت أرقام صدرت عن مكتب الإحصاء الاتحادي في ألمانيا اليوم الخميس، ارتفاعا كبيرا في عدد طالبي اللجوء في البلاد حتى نهاية 2023.

ووفقا للمكتب فقد تسجيل نحو 3.17 مليون طالب لجوء في ألمانيا، ما يعني أن عدد الأشخاص المسجلين الباحثين عن الحماية ارتفع بنحو 95 ألف شخص، وهو ما يعادل 3% مقارنة بالعام السابق.

وبحسب القانون الدولي، فإن الباحثين عن الحماية يتم تسجيلهم في السجل المركزي للأجانب على أنهم أجانب يقيمون في ألمانيا لأسباب إنسانية أو سياسية.

ويشير المكتب ومقره في فيسبادن إلى أن معظم طالبي الحماية كانوا من أوكرانيا، إذ بلغ عددهم 977 ألف شخص. علما أن عددهم انخفض بنسبة 3% مقارنة بالعام السابق.

يليهم السوريون، إذ بلغ عدد طالبي اللجوء نحو 712 ألف شخص، بينما كان عدد الأفغان الذين طلبوا الحماية نحو 323 ألف شخص و200 ألف طلب قدمها أشخاص من العراق.

لكن اللافت كان هو الارتفاع الملحوظ في عدد طلبات اللجوء المقدمة من الأتراك. إذ تقدم نحو 152 ألف شخص من تركيا بطلب حماية في ألمانيا في عام 2023، وهو ما يمثل زيادة قدرها 51% مقارنة بالعام الذي سبقه 2022.

وتمثل طلبات اللجوء المقدمة من الجنسيات الخمس، نحو ثلاثة أرباع طلبات اللجوء المقدمة في ألمانيا في عام 2023.

فيما يخص أكثر الولايات الألمانية استقبالا لطالبي اللجوء مقارنة بعدد السكان، فقد تصدرت ولاية بريمن القائمة، إذ استقبلت 5.5% من طالبي اللجوء، تليها ولاية زارلاند التي استقبلت 4.6%، ثم هامبورغ بـ 4.1%، وبرلين بنسبة 4.0%.

أما الولايات الأقل استقبال فكانت ولاية براندنبورغ إذ استقبلت 2.1% من طالبي اللجوء وبايرن 2.2 % وميكلنبورغ فوربومرن 2.3%.

اقرأ أيضا: رغم أزمة الإسكان.. صناعة بناء المساكن بألمانيا تخفق في تحقيق أهدافها

وفي ألمانيا لا يعني تقديم طلب اللجوء بالضرورة الحصول عليه، فمن يتقدم بالطلب عليه الانتظار حتى البت بطلبه.

وتخضع عملية البت عدة خطوات وهو ما يطلق عليه إجراءات اللجوء. أول خطوة يتوجب على طالب اللجوء القيام بها هي تسجيل نفسه.

ومن ثم تقديم الطلب، ليخضع بعد ذلك طلبه لفحص “دبلن” ومن ثم جلسة الاستماع وبعدها البت بطلب اللجوء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى