أخباردول ومدن
أخر الأخبار

ألمانيا تعلن موقفها في حال صدور مذكرة توقيف ضد “نتنياهو” من الجنائية الدولية

أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

كشف المتحدث الرسمي باسم الحكومة الألمانية “ستيفن هيبستريت”، اليوم الخميس، عن موقف برلين في حال صدرت مذكرة أمر اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتانياهو”.

وفي معرض رده على فيما إذا كانت بلاده ستنفذ أمر اعتقال من الجنائية الدولية ضد “نتانياهو”. أجاب هيبستريت: “بالطبع. نعم، نحن نلتزم بالقانون”.

وأضاف في تصريحات صحافية:”الاتهامات التي وجهها المدعي العام خطيرة ويجب إثباتها”، مشددا على أن ألمانيا تفترض أن القضاة سيأخذون في الاعتبار وهم يقررون ما إذا كانوا سيصدرون مذكرتي الاعتقال، أن إسرائيل “تتمتع بنظام ديمقراطي وسيادة القانون، ولديها نظام قضائي مستقل”، حسب قوله.

وكان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان أعلن أمس الأول الأثنين، أنه يسعى للحصول على مذكرات توقيف ضد “نتانياهو”، ووزير دفاعه، يوآف غالانت، بتهم ارتكاب جرائم تشمل “التجويع” و”القتل العمد” و”الإبادة” في قطاع غزة.

ونقل عن “خان” قوله إن إسرائيل ارتكبت “جرائم ضد الإنسانية”، واتهمها بشن “هجوم واسع النطاق وممنهج ضد المدنيين الفلسطينيين”.

كما طلب إصدار أوامر اعتقال بحق 3 من كبار قادة حركة “حما.س” الفلسطينية، وهم يحيى السنوار، رئيس المكتب السياسي للحركة في غزة، ومحمد الضيف، قائد كتائب القسام الجناح العسكري للحركة.

كذلك،وإسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي للحركة، بتهم “الإبادة” و”الاغتصاب” و”العنف الجنسي” و”احتجاز رهائن”.

اقرأ أيضا: الجنائية الدولية تطالب باعتقال نتنياهو و 3 من قادة حماس

على صعيد متصل، قال وزير الدفاع الألماني، بوريس بيستوريوس، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الليتواني، أمس الأربعاء: “نتحدث عن التقدم بطلب لإصدار أوامر اعتقال، وليس عن إصدارها”.

وأضاف في تصريحات نقلتها وكالة رويترز: “أعتقد أن من الواضح أن ذلك سيضعنا في معضلة حقيقية.. نحن ننتظر القرار”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى