أخباردول ومدن
أخر الأخبار

شولتس يعلن موقف ألمانيا بشأن الاعتراف بدولة فلسطين

أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

قال المستشار الألماني أولاف شولتس، اليوم الجمعة، إن حكومته ليس لديها خطط للاعتراف رسميا بدولة فلسطينية. ويأتي هذا الموقف بعدما أعلنت، الأربعاء، ثلاث دول أوروبية هي إسبانيا وأيرلندا والنرويج، رسميا، الاعتراف بدولة فلسطين المستقلة.

وخلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء البرتغالي لويس مونتينيجرو، في برلين اعتبر شولتس بأنه “لا يوجد سبب” للاعتراف بالسلطة الفلسطينية كدولة منفصلة.

أضاف شولتس زاعما:”ليس هناك وضوح بشأن أراضي تلك الدولة، وبشأن جميع المسائل الأخرى المتعلقة بها”، معتبرا بأن الأمور “لم تصل بعد إلى هذا المدى”.

وقال إنه بدلا من ذلك، من الضروري التوصل “لحل عبر المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين يرقى إلى حل يتضمن إقامة دولتين”، في ظل وجود سلطة فلسطينية مسؤولة عن كل من الضفة الغربية وقطاع غزة.

ومضى بالقول:”لكننا مازلنا بعيدين عن ذلك”، مشيرا أن المهم الآن هو “التوصل لوقف طويل الأمد لإطلاق النار” و”التزام جميع الأطراف بحل الدولتين”.

بدوره، قال مونتينيجرو إن البرتغال لن تتخذ هذه الخطوة في الوقت الراهن، رغم أنه أشار إلى أن بلاده صوتت في صالح الاعتراف بفلسطين كعضو يتمتع بالعضوية الكاملة في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

اقرأ أيضا: حكومة مالطا: نستعد للاعتراف رسميا بدولة فلسطين

يشار إلى أنه بالإضافة للدول الأوروبية الثلاث التي أعلنت اعترافها أمس الأول الأربعاء، بدولة فلسطين، والذي سيدخل حيز التنفيذ في 28 مايو/أيار الجاري، يتوقع أن تحذو العديد من الدول الأوروبية الأخرى وتعلن الاعتراف بدولة فلسطين خلال الأسابيع المقبلة، من بينها سلوفينيا و مالطا.

ومع اعتراف كل من مدريد ودبلن وأوسلو بدولة فلسطين ارتفع عدد الدول التي تعترف بدولة فلسطين منذ عام 1988، إلى 142 دولة من أصل 193 دولة عضو في الأمم المتحدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى