ابداعات ومواهب

رئيسة المفوضية الأوروبية تهنئ لاجئة سورية.. والأخيرة تصفه بـ”أسعد لحظات حياتها”

 أخبار العرب في أوروبا- أيرلندا

أعربت لاجئة سورية تبلغ من العمر 18 عاما عن سعادتها، بعدما تحدثت عنها رئيسة المفوضية الأوروبية “أورسولا فون دير لاين” في كلمة لها أمام البرلمان الأوروبي في بروكسل.

الفتاة السورية “سعاد الشلح” وهي حاصلة على منحة لدراسة الطب في أيرلندا  قالت “كنت متفاجئة وفخورة جداً…شعور رائع جدا أن تذكرني السيدة الأقوى في المفوضية الأوروبية”.

وأضافت في تصريحات صحافية اليوم الاثنين: “كان حلمي دراسة الطب، لمساعدة الآخرين وعلاجهم، وعندما علمت بالمنحة طرت فرحاً وتواصلت مع أهلي للحاق بي في أيرلندا”، مؤكدة “هذه كانت أسعد لحظة في حياتي”.

وكانت “دير لاين”  قد تحدثت في البرلمان الأوروبي، عن الأشخاص الذين يتمتعون بالأحقية للبقاء ومرحبا بهم ولديهم مستقبل يبنونه ومهارات وطاقة وموهبة.

وأشارت “دير لاين” خلال حديثها عن الشابة السورية “سعاد” التي وصلت إلى البلاد منذ 3 سنوات، وحصلت على منحة دراسية من الكلية الملكية للجراحين في أيرلندا.

وسبق أن كرمت وزيرة الأسرة الألمانية “فرانسيسكا غيفاي” أربعة طلاب سوريين في ألمانيا نهاية حزيران/ يونيو الماضي، وأثنت على جهودهم المبذولة، لحصولهم على علامات شبه تامة في امتحانات الثانوية العامة لعام 2020.

اقرأ أيضا: إسبانيا تستقبل دفعة من اللاجئين السوريين المقيمين في لبنان

وقالت حينها مديرة مدرسة التي كان الطلاب الـ4 يدرسون فيها إن “الطلاب تعلموا اللغة الأكاديمية، وتفوقوا في دراستهم الثانوية، رغم أنهم يقيمون في ألمانيا منذ 5 سنوات”، مضيفة “جميعنا نعلم أن اللغة الألمانية صعبة جداً، وأنا فخورة بطلابي المتفوقين”.

وشهدت سوريا منذ آذار/ مارس 2011 ثورة شعبية سلمية ضد النظام الحاكم، قبل أن تتحول إلى حرب طاحنة تسببت بمقتل أكثر من مليون شخص ونزوح وهجرة نحو 5.5 مليون سوري عن وطنهم.

يذكر أن عدد اللاجئين السوريين في دول الاتحاد الاوروبي يقدر بنحو  1.6 مليون، منهم قرابة المليون في ألمانيا لوحدها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى