دول ومدن
أخر الأخبار

ناسا: للمرة الأولى في التاريخ دخان الحرائق يصل القطب الشمالي

أخبار العرب في أوروبا – متابعات

قالت وكالة “ناسا” الفضائية الأمريكية اليوم الثلاثاء، إن دخان الحرائق المندلعة في غابات بمنطقة سيبيريا الروسية وصل  إلى القطب الشمالي للمرة الأولى في التاريخ.

الوكالة نشرت مقاطع فيديو تظهر دخان الحرائق المندلعة في منطقة ياقوتستان بروسيا، وقد وصلت إلى القطب الشمالي.

وجاء في بيان للوكالة:”اجتاز الدخان الناتج من حرائق الغابات خلال أسبوع أكثر من ثلاثة آلاف كيلومتر من ياقوتيا ووصل إلى القطب الشمالي، وهذه على ما يبدو، أول حالة، من هذا القبيل تسجل في التاريخ”.

يأتي هذا في وقت حذر فيه خبراء أرصاد جوية روس من احتمال تصاعد النيران أكثر خلال الأيام المقبلة .

واندلعت الحرائق في غابات سيبيريا منذ يوليو/ تموز الماضي، في وقت أكدت فيه وكالة الغابات الروسية أن الحرائق دمرت نحو 3 ملايين هكتار من الغابات.

الوكالة الروسية أشارت كذلك إلى أن الحرائق متواصلة في مساحة مليون و572 ألف هكتار بـ 196 نقطة، مشيرة إلى أن نحو 7 آلاف عامل إطفاء، ومئات المركبات والعشرات من الطائرات تشارك في أعمال إخماد الحرائق التي تمت السيطرة على 372 منها، خلال الأسبوع الأخير.

هذه الحرائق المستمرة تأتي وقت تسجل فيه روسيا درجات عالية مقارنة مع المعدل السنوي حيث تجاوزت الـ35 مئوية، وهو ما يعتبره الكثير علماء المناخ أنها ناجمة عن التغيرات المناخية.

اقرأ أيضا: الحرائق مستمرة في اليونان.. اعتقال 10 أشخاص بتهمة إضرام النار في الغابات

وتشهد العديد من الدول الأوروبية ودول العالم منذ أسابيع حرائق غابات ضخمة يؤججها الجفاف وموجات القيظ، في وقت ضربت فيضانات مدمرة العديد من الدول الأوروبية لاسيما ألمانيا وبلجيكا وهولندا، وفي آسيا حيث ضربت الفيضانات الصين .

على صعيد متصل، حذر تقرير علمي مهم ونادر أصدرته هيئة تابعة للأمم المتحدة، أمس الأثنين، من أن النشاط البشري يعمل على تغير مناخ الأرض بطرق غير مسبوقة، وهناك تغييرات في بعض الأمور “لا رجعة فيها”.

التقرير والذي يتضمن دراسة تاريخية، ذكر أن هذا التغير يتسبب في موجات الحر الشديدة المتزايدة والجفاف والفيضانات وانهيار حد درجة الحرارة الرئيسي خلال ما يزيد قليلا عن عقد من الزمان.

وسبق أن حذر علماء المناخ من تغييرات كبيرة على طقس الكرة الأرضية بسبب الإنسان، وأن هذه التغييرات قد تهدد حياة البشر على الكوكب في العقود المقبلة في حال لم يتم التحرك لوقف هذا وبسرعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى