دول ومدن
أخر الأخبار

ماكرون: الهجوم الروسي على أوكرانيا نقطة تحول في تاريخ أوروبا

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في “خطابه للأمة” اليوم الخميس، إن الهجوم الروسي على أوكرانيا هو “نقطة تحول” في التاريخ الأوروبي، متوعدا بأن العقوبات على موسكو ستكون “على مستوى الهجوم ولن نكون ضعفاء”.

وأضاف ماكرون الذي دعا إلى عقد مجلس دفاع قبل اجتماعات أزمة مقررة مع مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي إن “فرنسا تدين بشدة قرار روسيا شن حرب على أوكرانيا” داعيا موسكو إلى “إنهاء عملياتها العسكرية فورا”.

وتابع: “لن نظهر ضعفا في فرض مزيد من العقوبات على روسيا، وسنرد بدون ضعف على العمل الحربي الروسي ضد أوكرانيا”.

الرئيس الفرنسي قال إن بوتين قرر تهديد السلام في أوروبا، مشددا بالقول: “ندعم أوكرانيا ونتحمل المسؤولية لتوفير الحماية للدول الأوروبية”. واختتم: “سنقف إلى جانب أوكرانيا، وبوتين انتهك ميثاق الأمم المتحدة”.

وكان ماكرون قد نشر قبل الخطاب تغريدتين قال فيهما إن “فرنسا تتضامن مع أوكرانيا وتقف إلى جانب الأوكرانيين وتعمل مع شركائها وحلفائها لإنهاء الحرب”.

اقرأ أيضا: جونسون: بوتين اختار طريق الدماء وسنرد بشكل حاسم

كما تحدث عبر الهاتف إلى نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي “طلب تدخلات عدة لدعم أوكرانيا” و”وحدة بين الأوروبيين”، بحسب الإليزيه. وأكد ماكرون لزيلينسكي “الدعم التام والتضامن من فرنسا”. 

وفي مواجهة هذا الوضع، أكدت باريس بأن “المشاورات بين الشركاء والحلفاء ستكون مكثفة طوال اليوم”.

ومن المقرر أن يشارك ماكرون في مؤتمر عبر الفيديو لمجموعة السبع بعد الظهر قبل التوجه إلى بروكسل لحضور قمة زعماء الاتحاد الأوروبي الساعة الثامنة مساء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى