أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

فرنسا تكشف عن خطة لتأمين الكهرباء خلال الشتاء

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

أكد وزير الطاقة الفرنسي برونو لو مير، إن شركة الكهرباء الفرنسية “اليكتريسيتي دو فرانس” يجب أن تركز على إعادة تشغيل أكبر عدد ممكن من المفاعلات النووية بحلول بداية العام المقبل 2023، وذلك لتقليص خطر حدوث نقص في الكهرباء خلال فصل الشتاء.

وقال “لومير” للصحفيين بالقرب من باريس أمس الثلاثاء، ردا على سؤال بشأن التأخر في استئناف تشغيل بعض المفاعلات النووية :”نثق في أن موظفي شركة الكهرباء الفرنسية سيبذلون قصاري جهدهم للالتزام بالهدف، المتمثل في إعادة 50 جيجا واط إلى الشبكة بحلول أوائل 2023. هذا هدف حاسم لكي يمر فصل الشتاء بهدوء”.

بدورها، أكدت وزيرة انتقال الطاقة الفرنسية، أجنيس بانييه روناشيه، مؤخرا، إن احتياطيات الطاقة الاستراتيجية في البلاد تبلغ 90%.

وتعتمد فرنسا على الطاقة النووية في توليد 67% من كهربائها -أكثر من أي بلد آخر- وعلى الغاز لتوليد 7% من الكهرباء.

وفي الوقت الحالي، تم إغلاق 32 مفاعلا نوويا من مفاعلات فرنسا البالغ عددها 65، وجميعها تديرها شركة “إي دي إف”، من أجل أعمال الصيانة الدورية وفي بعض الحالات لإصلاح مشكلات التآكل.

اقرأ أيضا: بعد تفاقم الأزمة.. فرنسا تأمر عمال مصافي النفط بالعودة إلى العمل

وسبق أن ذكرت الوزيرة الطاقة روناتشيه أن ”هناك جدولا زمنيا ينص على أنه ابتداء من أكتوبر/ تشرين الأول، سيتم تشغيل محطة (نووية) جديدة مرة أخرى كل أسبوع”.

وكان الشركة المسؤولة عن تشغيل شبكة الكهرباء في فرنسا قالت الشهر الماضي، إنها تتوقع أن تطلب من الشركات والمنازل خفض الاستهلاك خلال فصل الشتاء إذا كانت هناك موجة برد.

وتعاني فرنسا حاليا من نقص في الطاقة، وسبق أن حذرت رئيسة الورزاء الفرنسية اليزابيث بورن، نهاية أغسطس/آب الماضي أنه في أسوأ الظروف ربما يشهد الشتاء المقبل انقطاع التيار الكهربائي لمدة ساعتين يوميا عن المنازل الفرنسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى