أخباردول ومدن
أخر الأخبار

نوبل للفيزياء تذهب لثلاثة علماء أوروبيين

أخبار العرب في أوروبا – السويد

ذهبت جائزة ‎نوبل للفيزياء لهذا العام 2023 لكل من الفرنسي بيار أغوستيني والنمساوي المجري فيرينس كراوس والفرنسية السويدية آن لويلييه، وفقا لما أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم اليوم الثلاثاء.

لجنة التحكيم قالت إن الباحثين الثلاثة مُنحوا الجائزة تقديرا “لطرقهم التجريبية التي تولّد نبضات ضوئية بالأتوثانية (جزء من مليار المليار من الثانية) لدراسة ديناميكيات الإلكترون في المادة”.

وأوضح أعضاء اللجنة أن “الأتوثانية قصيرة جدا لدرجة أن ثمة عددا منها في كل ثانية يوازي عدد الثواني التي مرت منذ نشأة الكون”.

والعام الماضي، تم تكريم الفرنسي آلان أسبكت، وجون كلاوزر من الولايات المتحدة، والنمساوي أنطون زيلينغر بجائزة نوبل للفيزياء، وذلك لأبحاثهم الرائدة حول “الحالات الكمومية المتشابكة”.

وأمس الأثنين، تم افتتاح أسبوع جوائز نوبل هذا العام، حيث ذهبت جائزة الطب للباحثة المجرية المولد كاتالين كاريكو والعالم الأمريكي درو وايزمان لعملهما على تطوير اللقاحات بتقنية الحمض النووي الريبوزي المرسال (إم آر.إن.أيه) ضد الإصابة بمرض كوفيد 19″.

اقرأ أيضا: ارتفاع حاد في حالات الإفلاس بالسويد خلال سبتمبر الماضي

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن الفائزين بجوائز نوبل في مجالات الكيمياء والأدب والسلام في وقت لاحق من هذا الأسبوع. كذلك من المقرر أن تمنح جائزة الاقتصاد الأسبوع المقبل.

يذكر أنه سيتم تقديم الجوائز الفعلية في حفل يقام في 10 ديسمبر/كانون الأول المقبل، وذلك في ذكرى وفاة نوبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى