اقتصاد واعمال

اقتصاد سويسرا يسجل أكبر انكماش له منذ 4 عقود

أخبار العرب في أوروبا – سويسرا

كشفت بيانات رسمية صدرت اليوم الخميس، أن الضرر الذي لحق بالاقتصادي السويسري جراء جائحة كورونا، كان أقل مقارنة مع اقتصادات الدول المجاورة.

وتراجع إجمالي الناتج المحلي خلال الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 8.2 % مسجلا أكبر انكماش له منذ 1980، لكنه كان أقل من انكماش الاقتصاد الألماني خلال الفترة نفسها والذي تراجع بنسبة 9.7 %، والانكماش المسجل في فرنسا وإيطاليا الذي سجل أكثر من 10 %.

كما أظهرت البيانات الاقتصادية تراجع الإنفاق الاستهلاكي في سويسرا خلال الربع الثاني من العام الحالي، بنسبة 8.6 % في حين تراجع الإنفاق الاستثماري بنسبة 12 %.

على صعيد قطاع التصنيع، تراجع خلال الربع الثاني بنسبة 9 %، وهي نسبة تراجع منخفضة نسبيا بفضل استفادة الاقتصاد السويسري من الأداء القوي لقطاع الأدوية خلال الفترة نفسها.

اقرأ أيضا: وزير المالية الفرنسي: انكماش الاقتصاد سيكون أقل من المتوقع

وتشير التوقعات إلى انكماش الاقتصاد السويسري خلال العام الحالي ككل بمعدل 6 % من إجمالي الناتج المحلي، ليكون أعلى معدل انكماش منذ نهاية سبعينيات القرن العشرين .

وتعكس أرقام الاقتصاد في سويسرا المعاناة الاقتصادية التي يعيشها العالم بسبب أزمة كورونا، ورغم محاولة الحكومات الحد من تداعيات الجائحة من خلال حزم مساعدات ضخمة، إلا أن استدامة التعافي الحالي قد لا يدوم طويلا، لاسيما مع استمرار المخاطر التي تهدد الوظائف مع قرب انتهاء برامج دعم الوظائف التي أطلقتها الحكومات في بداية الجائحة للحد من تسريح الشركات للعمال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى