اقتصاد واعمال

خسائر الاقتصاد الالماني بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

كشفت تقارير اقتصادية أن انخفاض الصادرات الألمانية إلى المملكة المتحدة ستصل إلى 50 ٪، بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وأكد رئيس المعهد الألماني للبحوث الاقتصادية، “مارسيل فراتشر” لوسائل الاعلام : أن “مسرحية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لم تنته للأسف، وعلى العكس من ذلك باتت محرجة للغاية”، مشيراً إلى ” إذا لم يتم الاتفاق بين الطرفين حول اتفاقية للتجارة الحرة، خلال المرحلة الانتقالية المحددة بحلولكانون الأول من العام الحالي 2020، فإن الخروج من دون صفقة سيكون مكلفاً، وستكون له تداعيات سلبية على الاقتصاد الألماني”.

وأوضح “ مارسيل” : “سيتعيّن على الاقتصاد الألماني أن يتوقع تعريفة تبلغ 3.3 مليارات يورو، حيث سيتضرر قطاع صناعة السيارات بأكثر من 2 مليار يورو سنوياً”، مشيرا إلى أنه” سيكون هناك عبء مضاعف للحواجز غير التجارية، وهذا ما ستواجهه بطبيعة الحال الصناعات الدوائية والكيميائية بشكل خاص”.

تعتبر ألمانيا المستفيد الأكبر من دول الجوار في الاتحاد الأوروبي، إذ تغطي بضائعها في مختلف القطاعات حاجات السوق الأوروبية، معتمدة على سمعة عالمية في مجالي الجودة والنوعية.

وبلغت قيمة صادراتها في العام 2018 من السلع والخدمات إلى المملكة المتحدة نحو 109 مليارات يورو، ما يعني أن حوالي 460 ألف وظيفة مرتبطة بتلك العمليات التجارية.

مغادرة بريطانيا سيكون لها تأثير أيضا على تحركات رأس المال بالنسبة للألمان، خاصة المعاملات النقدية من وإلى بريطانيا، ومن المتوقع ظهور قيود على المدفوعات والنقد في المستقبل أو ما يسمى السقوف النقدية.

يتوقع خبراء أن يتراجع الناتج المحلي الإجمالي بمقدار 0.5 نقطة مئوية، على المدى الطويل، إذ بتكلف الاقتصاد الألماني منذ بدء مفاوضات بريكست بعد الاستفتاء الذي حصل عام 2016 في بريطانيا حوالي 10 مليارات يورو سنوياً.

خسائر الاقتصاد الألماني لا تقتصر على القطاعات الصناعة والخدمية، وإنما الزراعية كذلك، اذ تعد ولاية هيسن من الولايات الأكثر تضرراً لأن بريطانيا سوق مهم للمزارعين الألمان.

ووفق مكتب الإحصاء الفدرالي، فإن المزارعين في الولايات المختلفة صدّروا أغذية نباتية، خلال الأشهر الـ 11 الأولى من العام الماضي 2019، بقيمة 157 مليون يورو، فيما أرسل البريطانيون بضائع منذ كانون الثاني إلى تشرين الثاني من نفس العام بقيمة 35.3 مليون يورو، هذا عدا عن الغذاء من أصل حيواني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى