دول ومدن

بلجيكا.. الائتلاف الحكومي يعين رئيسا جديدا للحكومة

 أخبار العرب في أوروبا- بلجيكا

عين الائتلاف الحاكم الجديد في بلجيكا، اليوم الأربعاء، “ألكسندر دي كرو” رئيسا جديدا للحكومة، وذلك بعد 16 شهرا على الانتخابات التشريعية و21 شهرا على استقالة الحكومة السابقة.

وجاء تعيين الليبرالي “دي كرو” البالغ 44 عاما رئيسا للحكومة البلجيكية خلفا لليبرالية “صوفي ويلميز” التي كانت تترأس حكومة تصريف أعمال.

وسيترأس السياسي الفلمندي “دي كرو”، ائتلافا حكوميا يضم سبعة أحزاب، مع إقصاء حزبي “التحالف الفلمندي الجديد” و”الفلمنديين المتشددين” اللذين فازا بالانتخابات البرلمانية التي جرت في أيار/ مايو 2019.

وبعد التوصل للاتفاق بين الأحزاب السبعة، تم وضع حد لأزمة سياسية متواصلة منذ الانتخابات التشريعية .

ويتكون الائتلاف من الأحزاب الستة الاشتراكية والليبرالية والبيئية (وهي أحزاب متحدثة بالفرنسية إلى جانب فروعها الفلمندية)، مع حزب الديمقراطيين المسيحيين الفلمنديين.

وقال “بول مانييت” زعيم الحزب الاشتراكي الذي كان مكلفا إدارة المفاوضات بين الكتل السياسية، في مؤتمر صحفي في أعقاب انتهاء المفاوضات ممازحا “ألقينا العملة المعدنية، ووقع الخيار على ألكسندر، وهو خيار ممتاز”.

في السياق، أكد القصر الملكي في بيان له، أن الحكومة الجديدة ستؤدي اليمين الدستورية يوم غد الخميس.

اقرأ أيضا: الحكومة النرويجية تعلن عن تخفيف قيود كورونا

وكانت الحكومة البلجيكية السابقة برئاسة “شارل ميشيل” رئيس المجلس الأوروبي الحالي، استقالت في كانون الأول/ديسمبر 2018، احتجاجا على توقيع البلاد على الميثاق العالمي للهجرة، ومنذ ذلك الحين تولت مقاليد الحكم في البلاد حكومة تصريف أعمال برئاسة “ميشيل” ثم “صوفي ويلمز”.

يذكر أن  الائتلاف الجديد أعاد الاشتراكيين والبيئيين إلى الحكم، بعد خمس سنوات من حكومة تنتمي إلى يمين الوسط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى