أخباردول ومدنصحة
أخر الأخبار

إعلان حالة الطوارئ بعد اكتشاف فيروس خطير في مياه الصرف الصحي بلندن

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

أعلنت السلطات البريطانية الصحية حالة الطوارئ أمس الأربعاء، بعد اكتشاف فيروس شلل الأطفال في عينات من مياه الصرف الصحي للعاصمة لندن.

وتم العثور على الفيروس الخطير في محطة معالجة مياه الصرف الصحي في ضاحية “بيكتون”، التي تخدم أربعة ملايين نسمة في شمال وشرق لندن.

ووفقا لوكالة الأمن الصحي في بريطانيا فإنه تم العثور خلال الأشهر الأربعة الماضية على فيروس شلل الأطفال في عينات جُمعت من شبكة الصرف الصحي في “بيكتون”، مؤكدة أن الخطر منخفض، لكن يتعين على أولياء الأمور التأكد من أن أطفالهم حصلوا على التحصين الكامل ضد المرض.

 وقد تمت الإشارة إلى آثار الفيروس هذه باسم فيروس شلل الأطفال “اللقاحي” من النوع 2 (VDPV2).

وقالت الوكالة إنه إذا تم اكتشاف المزيد من عينات هذا الفيروس في المستقبل، فقد يتم الإعلان عن المستوى التالي من حالة الطوارئ، حيث سيتم تلقيح مجموعات معينة من الأشخاص وسيتم جمع الاختبارات من المناطق التي تم العثور فيها على فيروس شلل الأطفال.

ويعتقد العلماء أن مصدر الفيروس هو شخص تلقى التطعيم في الخارج بلقاح بالفم ضد شلل الأطفال يحتوي على نسخة حية من الفيروس، وهو لقاح لم يستخدم في المملكة المتحدة منذ عام 2004.

وبحسب العلماء فإنه في حالات نادرة، فإن هذا النوع من أشكال الفيروس يمكن أن ينتقل لأشخاص آخرين ويتحور إلى ما يعرف بشلل الأطفال “المشتق من اللقاح”.

في هذا السياق، تقول “فانيسا صليبا” عالمة الأوبئة بالوكالة :”فيروس شلل الأطفال المشتق من اللقاح يمكن أن ينتشر، خاصة في المناطق التي تقل فيها معدلات التطعيم. وفي حالات نادرة، يمكن أن يسبب شللا لدى الأشخاص الذين لم يتم تطعيمهم بالكامل”.

اقرأ أيضا: فرنسا أمام موجة جديدة من كورونا.. والسلطات تطالب بجرعة رابعة

جدير بالذكر أن شلل الأطفال هو مرض يصيب العمود الفقري، وهو مرض معدي حاد ينجم عن تلف المادة الرمادية في الحبل الشوكي بفعل الفيروس، ويتميز بشكل أساسي بأمراض الجهاز العصبي.

ولا يوجد لغاية الآن علاج لشلل الأطفال، ولكن يمكن الوقاية من المرض من خلال التطعيم.

وتم القضاء على المرض في معظم دول العالم عبر تطعيم الأطفال منذ الصغر، لكن لايزال هناك دول مثل أفغانستان ونيجيريا وباكستان ينتشر فيها المرض حتى الآن، ويعود السبب في ذلك إلى عدم تلقي التطعيمات اللازمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى