أخباردول ومدن
أخر الأخبار

وصول عدد قياسي من المهاجرين إلى سواحل إيطاليا الشهرين الماضيين

أخبار العرب في أوروبا – إيطاليا

يستمر تدفق المهاجرين غير الشرعيين نحو السواحل الإيطالية، انطلاقا من سواحل شمال أفريقيا، حيث وصل خلال الشهرين الماضيين عدد قياسي، وفق ما أكده اليوم الجمعة، وزير الداخلية الإيطالي “ماتيو بيانتيدوزي”.

وقال الوزير إن أكثر من 50 ألف مهاجر دخلوا إيطاليا خلال شهري يوليو/تموز وأغسطس/ وآب الماضيين، مضيفا بأن “ايطاليا تمكنت بشكل عام من الصمود أمام تأثير هذه الموجة من التدفقات”.

وشدد على أن بلاده”بحاجة إلى منع مغادرة المهاجرين قدر الإمكان”، فضلا عن “إخضاع الوافدين للقواعد الأوروبية والوطنية، وتنفيذ نظام الطرد والإعادة إلى الوطن”، لمن لا يتمتعون بحق اللجوء أو الحماية.

وكانت الحكومة الإيطالية المحافظة قد لعبت دورا أساسيا في توقيع مذكرة التفاهم بين الاتحاد الأوروبي وتونس منتصف يوليو/تموز الماضي، بهدف كبح التدفقات القادمة بشكل أساسي من السواحل التونسية القريبة.

مع ذلك، كشفت بيانات للمعهد الإيطالي لدراسات السياسة الدولية عن أن عمليات الإنزال من تونس زادت بنسبة 38%، وتفيد هذه البيانات بأن 17 ألفا و352 وصلوا من تونس في يونيو/حزيران وهو الشهر السابق لتوقيع المذكرة مقابل 23 ألفا و907 في الشهر التالي للتوقيع(يوليو/تموز).

اقرأ أيضا: فرنسا تضع مزيدا من الحواجز في المانش لمواجهة تدفق المهاجرين نحو بريطانيا

علما أنه منذ بداية العام الجاري لغاية نهاية أغسطس/آب وصل أكثر من 107500 شخص إلى إيطاليا عبر البحر المتوسط، مقارنة مع نحو 53000 في الفترة ذاتها من العام الماضي.

وسبق أن تعهدت الحكومة الإيطالية بتعقب مهربي البشر وحظرت أنشطة سفن الإنقاذ الخيرية واحتجزت بعضها لفترة زمنية.

لكن مع مواجهة الدولة انخفاض عدد السكان ونقص القوى العاملة رفعت أيضا حصص الدخول للعمال المهاجرين غير الأوروبيين إلى 452 ألفا للفترة من 2023-2025ـ مقارنة مع نحو 83 ألفا في 2022.

يذكر أن إيطاليا تعد أحد أهم نقاط وصول الرحلات غير الشرعية عبر البحر المتوسط من شمال إفريقيا، في رحلة محفوفة بالمخاطر، وذلك هربا من الفقر والصرعات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى