دول ومدن

منظمة الصحة العالمية تحذر من جوازات “حصانة كورونا”

أخبار العرب في أوروبا – جنيف

أبدت منظمة الصحة العالمية تحفظات على فكرة إصدار “جوازات حصانة” آو  “شهادات أمان من المخاطر”عرضتها بعض الدول لمواكبة رفع إجراءات العزل، معتبرة أنها “يمكن أن تشجع على الانتشار المستمر للمرض”.

وحذرت المنظمة من أنه “ليس هناك حالياً أي إثبات على أن الأشخاص الذين تماثلوا للشفاء من كوفيد-19 ولديهم أجسام مضادة باتت لديهم مناعة تقيهم من الإصابة به مرة ثانية”. مشيرة إلى أنه “حتى 24 نيسان، لم تقم أي دراسة بتقييم ما إذا كان وجود أجسام مضادة لفيروس سارس-كوف-2 يمنح مناعة ضد العدوى لاحقاً بهذا الفيروس لدى البشر”.

وبددت منظمة الصحة العالمية آمال الذين كانوا يراهنون على مناعة محتملة لدى الأشخاص الذين أصيبوا بالفيروس وتعافوا، فيما تضع بعض الدول برامج لإجراء فحوصات الأجسام المضادة بهدف البدء برفع اجراءات العزل.

اقرأ أيضا:الصحة العالمية: كورونا سيكون معنا لفترة طويلة

منظمة الصحة العالمية حذرت كذلك من “التراخي” في الإجراءات لأن التهديد بموجة ثانية للوباء لا يزال قائماً. لكن التغلب على هذا الوباء الذي أرغم نصف سكان العالم على الانزواء في منازلهم وأغرق الاقتصاد في ركود لا سابق له، يتطلب وفق الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش بذل “أكبر جهد” عرفه التاريخ في مجال الصحة العامة.

بعض الحكومات طرحت فكرة إصدار وثائق تثبت حصانة بعض الأفراد على أساس اختبارات مصلية تكشف عن وجود أجسام مضادة في الدم، وذلك للسماح لها بإنهاء العزل وبعودة هؤلاء إلى العمل واستئناف النشاط الاقتصادي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى