أخباردول ومدن
أخر الأخبار

إيطاليا: اتفاقنا مع ألبانيا لترحيل المهاجرين لا يقارن باتفاق بريطانيا و رواندا

أخبار العرب في أوروبا – إيطاليا

اعتبر وزير خارجية إيطاليا “أنطونيو تاياني” أن الاتفاق الأخير الذي وقعته بلاده مع ألبانيا والذي ينص على ترحيل المهاجرين إلى هناك للبت في طلبات لجوئهم،”لايقارن مع الاتفاقية التي وقعتها الحكومة البريطانية مع رواندا” في أبريل/نيسان 2022، وخلصت مؤخرا أعلى محكمة في بريطانيا على أنها غير قانونية.

وقال الوزير الإيطالي إن “بروتوكول التفاهم بشأن الهجرة بين إيطاليا وألبانيا الموقع في 6 نوفمبر(تشرين الثاني) الجاري، لا يمكن مقارنته بالاتفاق بين المملكة المتحدة ورواندا”.

وشدد الوزير خلال إحاطة الحكومية لمجلس النواب، أمس الثلاثاء، على أنه “لا توجد أية استعانة بمصادر خارجية لإدارة طلبات اللجوء إلى دولة ثالثة. وليس هناك أي انتقاص من الحقوق المكفولة دوليا، والتي تم التأكيد عليها صراحةً في البروتوكول”.

وزير الخارجية والذي يشغل كذلك منصب نائب رئيس الوزراء، قال إن“ألبانيا ستنضم قريبا إلى الاتحاد الأوروبي، كما أنها تشكل جزءا من مجلس أوروبا”، وبذلك “كان من المستحيل الاقدام على أي استثناء”.

كما أكد على أن“الاتفاقية الموقعة تشكل عنصرا هاما في استراتيجية شاملة”، مضيفا بالقول:”إنه نموذج محتمل، لا لإيطاليا وحسب، بل للتعاون المستقبلي مع البلدان الصديقة”.

وأضاف:“البروتوكول مع ألبانيا لا يظهر وكأنه حل سحري، بل أداة إضافية لإدارة أعداد كبيرة من المهاجرين الوافدين.”

فيما يتعلق بمواعيد إقامة المهاجرين في المركزين المقرر إنشاؤهما في ألبانيا، أوضح رئيس الدبلوماسية الإيطالية، أن “طالبي اللجوء الخاضعين لإجراء حدودي معجل، سيتمكنون من البقاء هناك لمدة أقصاها 28 يوما، بينما ينتظر الأشخاص العودة إلى وطنهم، بعد التأكد من عدم توفر شروط الحق بالإقامة في إيطاليا، 18 شهرا”.

اقرأ أيضا: اتفاق يسمح لإيطاليا إرسال الآلاف من طالبي اللجوء إلى ألبانيا

وكانت الحكومة الإيطالية وقعت اتفاقا مع ألبانيا لإيواء آلاف المهاجرين الذين يصلون إلى إيطاليا ريثما تعالج طلبات لجوئهم، إضافة لترحيل المرفوضين منهم.

الاتفاق جاء عقب اجتماع بين رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني ونظيرها الألباني إيدي راما في روما.

وينص الاتفاق على نقل 3 آلاف مهاجر وافد على إيطاليا عبر البحر المتوسط، إلى مراكز استقبال في ألبانيا ريثما تعالح طلبات لجوئهم، كما يسمح لألبانيا بترحيل المرفوضين منهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى