دول ومدن
أخر الأخبار

سويسرا تخطط لفتح حدودها

أخبار العرب في أوروبا- سويسرا

أعلنت وزيرة العدل والشرطة في ​سويسرا​ “كارين كيلر سوتر” عن عزم السلطات على فتح الحدود لدخول مواطني الدول الأخرى على أساس الاتفاقيات الثنائية، متوقعةً أن تكون البداية مع الدول المجاورة، ومن بينها ​النمسا​.

وقالت الوزيرة في مقابلة مع صحيفة “لا تريبيون دي جنيف”، أنه في الوقت الذي تم فيه إغلاق الحدود في أوروبا، كان التنسيق بين الدول المجاورة “لا يثير الحماس”، لذلك عند اتخاذ قرار بشأن فتحها، “من الأفضل تنسيق” الخطوات بين الجيران.

وأوضحت “هذا سيحدث بطريقة متفق عليها، ومن المرجح جداً مباشرة بين الدولتين، وليس بشكل عام على المستوى الأوروبي”، مشددة على أن “الوضع في النمسا وإيطاليا مختلف تماما، لذا فسيتم تخفيف القيود في كل حالة على حدة”.

الوزيرة أكدت أن أي فتح للحدود “يجب أن يتم على أساس المعاملة بالمثل”، لأن “سكان سويسرا لن يفهموا” إذا بدأت بلادهم في استضافة السياح الفرنسيين والإيطاليين، في الوقت التي ستبقى حدود الدولتين مقفلة أمامهم.

وردا على سؤال، مع أي دولة سيتم التوصل إلى اتفاق بشأن فتح الحدود قبل الدول الأخرى، ردت الوزيرة: “النمسا”.

اقرأ أيضا: ارتداء قناع الفم لن يكون إلزامياً في مطار بروكسل

واعتبرت أن هذا يرجع إلى حقيقة أن إجراءات تخفيف القيود المرتبطة بوباء فيروس كورونا، متقاربة في سويسرا والنمسا. لذلك ستفتح سويسرا في البداية الحدود مع الدول المجاورة وبالذات مع النمسا، ثم  مع بقية أوروبا، وفي المرحلة الثالثة مع الدول غير الأوروبية.

 إلى ذلك، بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا في سويسرا نحو 30 ألفاً، تعافى منهم قرابة 24 ألف شخص، فيما وصلت حصيلة الوفيات إلى1670 وفاة بعد تسجيل 6 وفيات خلال اليوم الأخير. ‘>

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى