دول ومدن
أخر الأخبار

ايطاليا.. زلزال يهز ارجاء العاصمة روما

أخبار العرب في أوروبا – ايطاليا

قال المعهد الوطني الإيطالي للجيوفيزياء والبراكين (Ingv)، إن زلزالاً بقوة 3.3 درجة (على مقياس ريختر المكون من 9 درجات) ضرب العاصمة روما عند الساعة 5.03 فجر اليوم، ومركزه على عمق 10 كم.

وأكدت بيانات المعهد: أن “مركز الزلزال وقع على بعد 5 كم عن بلدة فونتي نووفا، 9 كم عن مينتانا و10 كم عن مونتي روتوندر، وهي بلديات كائنة في شمال شرق روما”. مشيراً إلى أن “ الزلزال شعر به بوضوح في جميع أرجاء العاصمة الإيطالية عند الفجر”.

ولم يسجل المسح الأولي لقوات الدفاع المدني، أية بلاغات عن حدوث أضرار بشرية أو مادية”.

وكتب رجال الإطفاء في تغريدة على مدونة (تويتر): “في الوقت الحالي لا توجد طلبات للمساعدة أو تقارير عن أضرار ما وردت الى غرف السيطرة التابعة لقواتنا”.

في سياق متصل، قال رئيس المكتب الصحفي للدفاع المدني،” بيير فرانشيسكو دي ميليتو: “ “نحن لا نتحدث عن صدمة قوية للزلازل، فهزات بهذه القوة يتكرر حدوثها في بلادنا”، مبينا أن “اهتزازات كهذه بقوة 3.3 درجات نسجل المئات إن لم يكن الآلاف منها خلال السنة”.

وذكر دي ميليتو أن “الصدمة التي شعرت بها روما أيقظت كثيراً من الناس، لكنها لم تتسبب في أضرار في البلديات السالفة الذكر، وهي الأقرب إلى مركزها”. موضحاً أن “راحة البال ليست موقفا مناسبا إزاء مخاطر الزلازل، لكن مع علمنا أن إيطاليا بلد معرض لهذا الخطر، يجب ألا نفاجأ أو نخاف من هزّات كهذه”.

اقرأ أيضا: زلزال بقوة 5.3 يضرب العاصمة الكرواتية

تزامنا، ضربت هزتان أرضيتان خفيفتان اليوم، الإثنين، شواطئ فلسطين ولبنان، الأولى مركزها في منطقة بيسان في فلسطين والثانية قبالة شواطئ جنوب لبنان على البحر المتوسط.

المعهد الجيولوجي الإسرائيلي رصد الهزة الأولى بقوة 3.2 درجة على سلم ريختر عند الساعة 05:38 فجرا، وكان مركزها على بعد 14 كيلومترا شمال شرق بيسان.

ووقعت هزة أرضية أخرى عند الساعة 06:53، وكان مركزها في البحر المتوسط وعلى بعد 54 كيلومترا شمال شرق الحدود بين إسرائيل ولبنان. وقال معهد رصد الزلازل الأوروبي أن قوة هذه الهزة 3.2 درجة، بينما قال المعهد الجيولوجي الإسرائيلي إن قوتها 2.7 درجة.

وكانت هزة بقوة 6.6 درجات ضربت جزيرة كريت اليونانية، قبل عشرة أيام، وشعر بها سكان المناطق الساحلية في سوريا ولبنان وفلسطين، ولم تسجل إصابات أو أضرار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى