أخباردول ومدن

سوناك يؤجل موعد بدء ترحيل المهاجرين إلى رواندا

أخبار العرب في أوروبا- بريطانيا

تراجع رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك عن وعده الذي قطعه منذ فترة طويلة ببدء رحلات جوية لترحيل المهاجرين إلى رواندا بحلول الربيع.

يأتي هذا في وقت يسعى سوناك أخيرا إلى تمرير تشريع لتمكين سياسته الرئيسية للهجرة.

ونقلت وكالة “بولمبيرغ” للأنباء عن رئيس الوزراء في تصريحات صحافية، اليوم الأثنين، إن “الحكومة تهدف الآن إلى إقلاع أول رحلة في يوليو/تموز” المقبل.

وتشير لهجته إلى أن صبره قد نفد تجاه مجلس اللوردات، الغرفة الأعلى في البرلمان، الذي سعى إلى تعديل مشروع قانون تقدمت به الحكومة ينص على وصف رواندا بأنها دولة “آمنة” لإرسال المرحلين.

وقال سوناك، في مؤتمر صحفي بمكتبه في مقر إقامته في داونينج ستريت في لندن:”لقد طفح الكيل: كفى مزيد من المراوغة، وكفى مزيد من التأخير، لا استثناءات أو تحفظات. هذه الرحلات ستتجه رواندا.”

ونقلت الوكالة عن سوناك تأكيده بأن “الرحلة الأولى ستغادر خلال 10 إلى 12 أسبوعا”. وأضاف: “بالطبع، هذا الموعد يأتي متأخرا عما كنا نريده.”

وكان المشروع المثيل للجدل بشأن ترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا، أُعلن عنه أيام رئيس الوزراء السابق جونسون في أبريل/نيسان 2022.

لكن تم تعديل النص، إذ تهدف النسخة الجديدة منه إلى الرد على اعتراضات المحكمة العليا البريطانية التي اعتبرت المشروع غير قانوني خوفا على سلامة المهاجرين في حال رُحّلوا إلى رواندا.

واعتبر النص الجديد أن رواندا دولة آمنة لا تجبر المهاجرين على العودة إلى بلادهم الأصلية.

اقرأ أيضا: انتقاد بريطاني للمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بشأن موقفها من قضية “قانون رواندا”

ويقترح أيضا عدم تطبيق أقسام معينة من قانون حقوق الإنسان البريطاني على عمليات الترحيل للحد من الدعاوى القضائية. 

ويهدف مشروع القانون إلى وقف تدفق المهاجرين في قوارب صغيرة عبر بحر المانش قادمين من شمال فرنسا، حيث وصل ما يقرب من 30 ألفا في العام الماضي، بعد رقم قياسي في عام 2022 (45 ألفا).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى