دول ومدنمجتمع
أخر الأخبار

“سانوفي” الفرنسية تتعهد بإتاحة لقاح كورونا للجميع

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

أفاد مصدر في الرئاسة الفرنسية، اليوم الأربعاء، أن شركة “سانوفي” عملاق صناعة الأدوية الفرنسية، وعدت الرئيس “إيمانويل ماكرون” أن يكون أي لقاح لمرض فيروس كورونا متاحا للجميع.

جاء هذا بعدما استدعى “ماكرون” كلا من “سيرج واينبرغ” رئيس مجلس إدارة الشركة والمدير التنفيذي “بول هدسون”، الذي قال الأسبوع الماضي، إن الأولوية ستكون للولايات المتحدة للحصول على اللقاح، إذا نجحت الشركة في تصنيعه.

وذكر حينها رئيس الشركة أن” للولايات المتحدة الحق في الحصول على أكبر طلب مسبق لأنها تستثمر في العمل على إنتاج اللقاح، وأن أوروبا في حاجة إلى تكثيف جهودها الخاصة”.

هذه التصريحات أثارت الغضب في فرنسا. وقال الإليزيه حينها إن الرئيس ماكرون كان “ساخطاً”، كذلك علق رئيس الوزراء الفرنسي”إدوار فيليب” قائلا إن أي لقاح سيكون متاحا للجميع بصورة متساوية “دون أي نقاش”.

لكن سرعان ما تراجعت شركة “سانوفي”، قائلة إن الولايات المتحدة ستحصل فقط على أولوية الوصول إلى الجرعات المصنوعة على أراضيها، وأنها لن تمنح أي دولة أولوية الحصول على أي لقاح قد تتوصل إليه.

اقرأ أيضا: صحيفة: خبراء الاتحاد الأوروبي السبب بانتشار كورونا بكثافة

مصدر في الإليزيه ذكر أن رئيسي شركة “سانوفي” أكدا خلال اجتماع اليوم، على أن “المجموعة تشارك نهج فرنسا في حق العالم في الحصول على اللقاح، لجعله منفعة عامة عالمية”.

من جهة ثانية، أظهرت بيانات وزارة الصحة الفرنسية، تسجيل 110 حالات وفاة بالفيروس خلال اليوم الأخير، ليرتفع إجمالي وفيات كورونا إلى 28132 شخصا، ما يعتبر الحصيلة الرابعة في العالم بعد الولايات المتحدة وبريطانيا وإيطاليا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى