أخباردول ومدن

رغم تشديد الإجراءات .. وصول 45 ألف مهاجر إلى سواحل بريطانيا العام الماضي

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

ارتفعت اعداد المهاجرين الواصلين إلى سواحل بريطانيا خلال العام المنصرم 2022 إلى مستوى قياسي جديد، رغم الإجراءات المتشددة للحد منها والخطط المتعاقبة للحكومات البريطانية المحافظة لمكافحة هذه “الظاهرة الحساسة” سياسيا.

ووفقا لوزارة الدفاع البريطانية فقد تم تسجيل رقم قياسي جديد في 2022، مؤكدة وصول أكثر من 45 ألف مهاجر غير شرعي على متن قوارب صغيرة إلى السواحل البريطانية انطلاقا من السواحل الفرنسية، مقابل 28 ألف و526 عملية عبور في عام 2021( أي بزيادة أكثر من 62% ).

ورغم أن الجزء الأكبر من عمليات العبور لقناة المانش نحو بريطانيا تتم خلال فصل الصيف مع تسجيل يوم 22 أغطس/آب عددا يوميا قياسيا من المهاجرين بلغ 1295، إلا أن محاولات الهجرة لم تتوقف خلال الشتاء، إذ وصل 1745 مهاجرا في ديسمبر/كانون الأول الماضي. 

وتعد القنال الإنكليزية من أخطر الممرات المائية في العام، وذلك لكونها الأكثر إشغالا من قبل سفن الشحن والعبارات السياحية، فضلا عن التيارات البحرية القوية خاصة في فصل الشتاء.

اقرأ أيضا: مقتل 13 مغربيا خلال محاولتهم الوصول إلى الكناري الإسبانية

وكانت بريطانيا وقعت مع فرنسا في وقت سابق الشهر الماضي، اتفاقية بقيمة 72.2 مليون يورو لتكثيف جهود منع المهاجرين غير الشرعيين من القيام برحلات محفوفة بالمخاطر لعبور القنال الإنكليزية على مدار العام المقبل.

يشار إلى أنه منذ نهاية 2018 تزايدت عمليات عبور المانش باتجاه بريطانيا خاصة من فرنسا، على الرغم من التحذيرات المتكرّرة من السلطات التي تشدد على خطورة هذا النوع من الهجرة بسبب كثافة حركة المرور والتيارات القوية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى