دول ومدن
أخر الأخبار

المفوضية الاوروبية: مالطا لا تنتهك مبادئ الاتحاد بشأن الهجرة

أخبار العرب في أوروبا – بروكسل

قال المفوض الأوروبي المكلف بشؤون الهجرة والداخلية “ماغاريتس شيناس”، إن تصرفات بعض الدول مثل مالطا بشأن المهاجرين “لا تخالف” مبادئ الاتحاد، بالنظر للظروف المترتبة على تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد.

المسؤول الأوروبي أكد: أن “تفشي وباء فيروس كورونا المستجد في الدول الأعضاء في الاتحاد فرض على الجميع ظروفاً مختلفة”. مطالباً بقبول تصرفات بعض الدول الأوروبية تجاه اللاجئين.

وجهت العديد من المنظمة الانسانية نداء استغاثة لإنقاذ المهاجرين قبالة السواحل المالطية خوفا من الغرق، مطالبة الاتحاد الأوروبي وسلطات مالطا للاسراع بإنقاذهم، بينما ترفض مالطة انزال 425 مهاجراً عالقين على متن أربع سفن في عرض البحر.

وفي المقابل، اعتبر “شيناس” أن الدول التي تقع في خط المواجهة الأول مثل مالطا وايطاليا “تفعل ما بوسعها وتتصرف ضمن إمكانياتها” للتعامل مع المهاجرين بالتوازي مع محاربة الوباء. مشدداً على ضرورة معاينة وضع الهجرة في أوروبا حالياً.

اقرأ أيضا: أبعدتهم إلى ايطاليا.. روما تطالب مالطا بتوضيحات حول طرد المهاجرين

وحول استراتيجية الهجرة واللجوء الأوروبية المنتظر اعلانها منذ أشهر، قال المفوض: إن “بروكسل تعمل على اعداد سياسة شاملة منسقة ومتماسكة تخرج عن المنطق المعمول به حالياً والذي يركز على الحلول الفورية القصيرة الأمد للأزمات.”

وأضاف” شيناس”: أن “أوروبا أصبحت قريبة من هذا الهدف، معللاً أسباب تأخر صدور هذه الاستراتيجية إلى ظهور مشكلة الوباء بشكل مفاجئ ما أعاد ترتيب الأولويات الأوروبية”.

يذكر آن المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة والمنظمة الدولية للهجرة، عبرتا عن قلقهما العميق لتتجاهل وتأخر الدول الأوروبية للاستجابة لنداءات المهاجرين العالقين في المتوسط والذين يحتاجون للإغاثة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى