قانون
أخر الأخبار

يونانيون يحتجون على إخلاء “المساكن الموقتة” للمهاجرين

أخبار العرب في أوروبا – اليونان

تجمّع نحو ألفى شخص اليوم السبت، وسط العاصمة اليونانية أثينا، لإحياء اليوم العالمي للاجئين، والاحتجاج على السياسات التي تنتهجها الحكومة تجاه المهاجرين.

نشطاء في منظمات مناهضة للعنصرية انظموا للاجئين الذين أتوا من مخيمات للمهاجرين، وشاركوا في مسيرة رفعوا خلالها لافتات كتب عليها “لا للاجئين مشردين، مضطهدين مسجونين” ورددوا هتافات ضد إجلاء اللاجئين من مساكن الإقامة الموقتة.

وذكرت قناة فرانس 24 أن الآلاف يواجهون خطر التشرّد بسبب الخطة اليونانية لإعادة توزيع المهاجرين والتي تسعى من خلالها السلطات اليونانية إلى نقل أكثر من 11 ألف شخص لإفساح المجال أمام طالبي اللجوء الذين يعيشون في ظروف متردية في المخيمات، اذ كان يسمح للاجئين بالبقاء في مساكنهم لمدة ستة أشهر، لكن الحكومة المحافظة لرئيس الوزراء “كيرياكوس ميتسوتاكيس” قلّصت هذه المدة إلى شهر واحد.

وتؤكد الحكومة أنها تقوم بكل ما يلزم “من أجل ضمان انتقال سلس لمن يغادرون مساكنهم”.

من جانبها، أعربت المفوضية العليا للاجئين عن قلقها إزاء هذا الوضع، موضحة أن الكثير من اللاجئين لا يستفيدون عمليا من التقديمات والمساعدات الاجتماعية.

وجاء في رسالة وجهتها وزارة الهجرة واللجوء اليونانية بمناسبة اليوم العالمي للاجئين أنها وجدت نفسها “في خضم أزمة هجرة تحت وطأة عبء غير متناسب”، مؤكدة أن “البلاد تحمي حقوق أولئك الذين يتعرضون فعلا للاضطهاد وتعمل كدرع للتضامن في شرق المتوسط”.

مسؤولو الحكومة اليونانية يطالبون أن/ تصبح البلاد اقل استقطابا لطالبي اللجوء، بينما تسبب وجود أكثر من 32 الف طالب لجوء في الجزر اليونانية، وهو عدد يفوق بخمسة اضعاف القدرة الاستيعابية، باضطرابات مع السكان الذين يطالبون بإخراجهم فورا من مناطقهم.

اقرأ أيضا: الأمم المتحدة تطالب اليونان بالتحقيق في حالات طرد المهاجرين

واضطرت السلطات إلى التخلي عن مشروع بدأ تنفيذه في فبراير يهدف إلى إقامة مخيمات جديدة في جزيرتي ليسبوس وخيوس بسبب احتجاجات تخلّلتها أعمال عنف، كما نددت منظمات حقوقية مرارا بالظروف غير الآمنة وغير المراعية لشروط النظافة في المخيمات.

إلا أن القوات اليونانية متّهمة باستخدام غير مشروع للقوة عند الحدود البحرية والبرية للبلاد من اجل إبعاد المهاجرين، الذين تفيد تقارير بان أعدادهم تزايدت منذ مارس.

ونفت اليونان مرارا استخدام القوة لحماية حدودها، واتهمت في المقابل تركيا بتسيير دوريات بحرية لمواكبة وصول قوارب المهاجرين إلى مياهها.

يذكر أنه على الرغم من وصول نحو ثلاثة آلاف طالب لجوء إلى اليونان برا وبحرا منذ مطلع مارس، يبقى هذا الرقم أدنى بكثير مما سجّل في الأشهر السابقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى