أخباردول ومدن

تصنيف جديد لأقوى جوازات السفر في العالم.. تعرف عليه

أخبار العرب في أوروبا – متابعات

أزاحت سنغافورة اليابان من على رأس أقوى جوازات السفر العالمية، حيث يمكن لمواطنيها زيارة 193 وجهة في جميع أنحاء العالم بدون تأشيرة، فيما يقبع بلدان عربيان في أسفل القائمة.

وخلال السنوات الخمس الماضية كانت اليابان تتصدر القائمة التي تصدرها صدره شركة “هنلي آند بارتنرز” الاستشارية العالمية للجنسية والإقامة، ومقرها لندن.

وبينما سيطرت آسيا منذ فترة طويلة على صدارة قائمة أقوى جوازات السفر في المؤشر، صعدت كل من ألمانيا وإيطاليا وإسبانيا إلى المركز الثاني مع إمكانية السفر إلى 190 وجهة بدون تأشيرة مسبقة.

لكن في العام الجاري 2023، هبطت اليابان إلى المركز الثالث، في حين احتلت سنغافورة التي يستطيع مواطنوها زيارة 193 وجهة من أصل 199 وجهة في جميع أنحاء العالم من دون تأشيرة، المركز الأول.

كما جاءت بعض الدول الأخرى في المركز الثالث، مثل النمسا وفرنسا وفنلندا واليابان ولوكسمبورغ وكوريا الجنوبية والسويد، والتي يمكن لحاملي جنسية هذه الدول السفر إلى 189 دولة دون تأشيرة.

وحلّت دول الدانمارك وإيرلندا وهولندا وبريطانيا رابعة في المؤشر (188دولة)، وبعدهما بلجيكا وتشيك ومالتا، ونيوزلندا والنرويج والبرتغال وسويسرا بـ 187 وجهة، وفقا لمعطيات الشركة.

وتأتي كندا واليونان في المرتبة الخامسة بـ 185 وجهة، ثم ليتوانيا والولايات المتحدة التي تراجعت بمرتبتين بـ 184 وجهة، بعد أن كانت تتصدر اللائحة عام 2014، وبعدهما كل من لاتفيا وسلوفاكيا وسلوفينا بـ 183 وجهة، تليهما إستونيا ثم إيسلندا بـ 182.

عربيا جاءت دولة الإمارات المركز الأول والـ 12 عالميا في في ترتيب جوازات السفر الأكثر قوة لعام 2023.

واحتفظ جواز السفر الإماراتي بمكانه في مؤشر “هينلي”، بقدرة حامله على دخول 179 وجهة دون تأشيرة مسبقة.

وجاءت دولة قطر بالمرتبة الثانية عربيا والـ 52 عالميا بمجموع 103 وجهات، تلتها الكويت بالمرتبة الثالثة على مستوى الدول العربية والـ54 عالميا بمجموع 99 وجهة، بينما أتت البحرين في المركز الرابع عربيا والـ59 عالميا بمجموع 88 وجهة.

وفي المركز الخامس عربيا والـ 60 عالميا حلّت سلطنة عُمان، بمجموع 85 وجهة، تليها السعودية، في المرتبة 61 عالميا.

وجاءت تونس في المرتبة السابعة عربيا بإجمالي 71 وجهة، وبعدها المغرب بـ 67 وجهة، ثم الجزائر ومصر بـ 54 وجهة.

بينما يتيح جواز السفر الأردني دخول 53 بلدا، وبعدها السودان بـ 44 وجهة، ثم لبنان بـ 43 وجهة، ليبيا بـ 41 وجهة، الأراضي الفلسطينية بـ 38 وجهة، والصومال واليمن بـ 35 وجهة.

اقرأ أيضا: ارتفاع أسعار الفائدة تؤدي لزيادة كبيرة في أرباح البنوك الأوروبية

في آخر ترتيب المؤشر كأضعف ثلاثة جوازات سفر في العالم، جاءت كل من أفغانستان والعراق وسوريا، حيث يسمح جواز سفر الأفغاني بدخول 27 بلدا فقط دون تأشيرة فقط في ذيل القائمة.

ويتيح جواز السفر العراقي إمكانية دخول 29 بلدا فقط من دون “فيزا”، وقبلها سوريا بـ30 وجهة.

ويعتمد مؤشر “Henley Passport” على بيانات من الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) ويصنف 199 جواز سفر حول العالم، يتم تحديث قوتها في الوقت الفعلي على مدار العام، موازاة مع أي تغييرات تدخل حيز التنفيذ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى