أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

رئيسة المفوضية الأوروبية تتحدث عن عقوبات “قاسية” جديدة ضد موسكو

أخبار العرب في أوروبا – بروكسل

أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، اليوم الأربعاء، تصميم بروكسل على دفع روسيا ثمن تصعيدها الجديد في حربها ضد أوكرانيا، مقترحة حزمة عقوبات جديدة قاسية ضدها.

وقالت دير لاين للصحفيين في بروكسل، إن العقوبات الجديد ستشمل فرض مزيد من القيود التجارية، ووضع أفراد على القوائم السوداء، وتحديد سقف لأسعار النفط لدول أخرى.

وأشارت إلى أن هذا الاقتراح سيذهب الآن إلى الدول الأعضاء في التكتل البالغ عددها 27 دولة، والتي ستحتاج إلى تجاوز الخلافات بشأن العقوبات الجديدة، والتوصل إلى إجماع على تنفيذها.

وقد يستغرق ذلك بعض الوقت على الرغم من دوافع الاتحاد الأوروبي للتحرك بعد التعبئة العسكرية الجزئية في روسيا، والتهديدات النووية للغرب، والتحرك لضم مساحة من أوكرانيا.

وذكرت دير لاين”لا نقبل الاستفتاءات الصورية، ولا أي شكل من أشكال الضم في أوكرانيا. ونحن مصممون على أن يدفع الكرملين ثمن هذا التصعيد الإضافي”، وأضافت: “نقترح حزمة جديدة من العقوبات القاسية ضد روسيا”.

وكان أوليج أوستينكو كبير المستشاريين الاقتصاديين للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قد دعا في وقت سابق الأربعاء الاتحاد الأوروبي إلى زيادة خفض التدفقات المالية لروسيا من مبيعات الوقود الأحفوري.

وقال أوستينكو للصحفيين:”إذا لم تفعلوا شيئا فهذا يعني أنكم تطيلون فقط أمد هذه الحرب مع أوكرانيا. هذا شيء سخيف العالم المتحضر بأسره. يجب أن يتحد بشأن ذلك”.

ووافقت مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، التي تضم دول الاتحاد الأوروبي إيطاليا وفرنسا وألمانيا، بالفعل على وضع سقف لأسعار النفط عبر شركات التأمين.

اقرأ أيضا: المركزي الأوروبي: العام المقبل سيكون أكثر صعوبة على منطقة اليورو

إلى ذلك، من المقرر أن يبدأ سفراء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، دراسة مشروع المفوضية الأوروبية لفرض حظر على شراء النفط والمنتجات النفطية من روسيا، الذي وزع عليهم ليلة أمس. علما أن روسيا تصدر ثلثي نفطها إلى الاتحاد الأوروبي.

والعام الماضي 2021، أمنت روسيا 30%من النفط الخام و15 % من المنتجات البترولية التي اشتراها الاتحاد الأوروبي وبلغت قيمتها 80 مليار دولار، وفق ما أكده رئيس الدبلوماسية الأوروبية جوزيب بوريل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى