تعليمقانون
أخر الأخبار

في حال دخول إسبانيا كسائح .. هل يمكن الحصول على إقامة طالب ؟

أخبار العرب في أوروبا – إسبانيا

كان السبيل الوحيد للطالب الأجنبي لمتابعة دراسته في إسبانيا، هو التقدم بطلب مسبق للحصول على تأشيرة دراسة قبل الدخول إلى إسبانيا، أي مباشرة إجراءات طلب التأشيرة في القنصلية الإسبانية في بلد إقامة المعني قبل السفر.

ووفقا للقانون كان من المستبعد سابقا أن يحصل السائح على إقامة طالب، لكن منذ عدة أشهر تم تعديل هذا القانون وبات يحق لكل شخص حصل على تأشيرة سائح، الحصول على إقامة طالب من داخل الأراضي الإسبانية.

يعود ذلك بفضل تعديل بعض أحكام القانون الخاص بهذا الأمر والصادر بتاريخ 11 يناير/ كانون الثاني الماضي، واللوائح التي تمت المصادقة عليها بتاريخ 20 أبريل/ نيسان، والتي تسمح لكل من يدخل إسبانيا بصفة سائح حق الحصول على تأشيرة طالب.

وأهم تعديل تضمنه القانون يتعلق بإمكانية طلب تصريح الإقامة قصد الدراسة بصفة مباشرة من الجهات المختصة في المقاطعة الإسبانية التي سيزاول فيها الطالب دراسته، شريطة أن يكون في وضع قانوني في إسبانيا، أي خلال فترة الإقامة القانونية (90 يوما من الدخول إلى البلاد). مع إيداع الطلب خلال مدة أقصاها شهر واحد قبل انقضاء صلاحية التأشيرة.

اقرأ أيضا: جامعة ألمانية تطور اختباراً جديداً لاكتشاف فيروس كورونا

كذلك، بمقتضى هذا القانون، سيتاح للطالب الأجنبي بدائل تتمثل في خيارين اثنين لتقديم طلب للحصول على تصريح الإقامة الدراسية: من خلال القنصلية الإسبانية في بلد المنشأ قبل الدخول إلى إسبانيا، أو بعد الدخول عن طريق مكتب الأجانب المختص ما دام ضمن مدة الإقامة القانونية.

ولا تؤثر الحالة التي تمر فيها البلاد والناجمة عن انتشار فيروس كورونا، حيث تواصل مكاتب الهجرة إدارة ومعالجة الطلبات المقدمة إلكترونيا. ويجب على الطالب استيفاء شروط الفترة المحددة قانونا لإيداع الطلب للحصول على الإقامة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق