أخباردول ومدن
أخر الأخبار

السوريون أولا.. 966 ألف طلب لجوء للاتحاد الأوروبي العام الماضي

أخبار العرب في أوروبا- بروكسل

أظهرت بيانات رسمية نشرت اليوم الأربعاء، تقدم نحو مليون شخص بطلبات للحصول على حماية دولية في دول الاتحاد الأوروبي خلال العام الماضي 2022.

وقالت وكالة الاتحاد الأوروبي للجوء إن هذا العدد هو ضعف عدد الطلبات المقدمة في العام السابق، مؤكد بأن عدد طلبات اللجوء في أوروبا ارتفعت العام الماضي إلى مستوى غير مسبوق منذ أزمة اللاجئين بين عامي 2015-2016.

وأوضحت الوكالة أنه تم تسجيل حوالى 966 ألف طلب لجوء خلال العام 2022 في دول الاتحاد الأوروبي وسويسرا والنرويج، مشيرة إلى أن هذه الطلبات التي تقدم بها خصوصا سوريون وأفغان، إذ شهدت ارتفاعا يزيد على 50 % مقارنة بالعام 2021.

وبعد مرور أكثر من عقد على الحرب والانهيار الاقتصادي في بلدهم، استمر السوريون في احتلال المرتبة الأولى بين طالبي اللجوء في أوروبا، بعد أن تقدموا بأكثر من 130 ألف طلب ( أي نحو 13.5% من مجمل طلبات اللجوء).

وجاء الأفغان في المرتبة الثانية بعد فرارهم من الأزمات الأمنية والإنسانية والمالية المتصاعدة التي أعقبت استيلاء حركة طالبان الرديكالية على السلطة في أغسطس/آب 2021، حيث تقدموا بـ 129 ألف طلب لجوء. بينما جاء الأتراك في المرتبة الثالثة بعدد بلغ 55 ألف طلب.

وتقول الوكالة إنه وعلى الرغم من دخول نسبة كبيرة من طالبي اللجوء إلى الاتحاد الأوروبي جوا بشكل قانوني وبتأشيرات سفر -من خلال نظام لم الشمل وغيره-، إلا أنه عبر بعضهم الحدود البرية والبحرية للاتحاد بشكل غير قانوني، وخاصة عبر دول غربيّ البلقان والبحر المتوسط.

اقرأ أيضا: لمنع الهجرة .. الاتحاد الأوروبي يبحث إقامة أسوار على حدود التكتل

وأضافت أن هذا الارتفاع ناجم “جزئيا عن رفع القيود المرتبطة بجائحة كورونا، فضلا عن النزاعات وانعدام الأمن الغذائي في العالم”.

جدير بالذكر أن هذه الإحصائية لا تشمل أكثر من أربعة ملايين لاجئ أوكراني حصلوا على حماية مؤقتة في دول الاتحاد، ضمن آلية خاصة فُعِّلَت لتجنب انهيار أنظمة اللجوء المكتظة بالفعل في التكتل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى