دول ومدن

بابا الفاتيكان يدعو لتوفير الأمن قبل عودة اللاجئين السوريين والعراقيين

أخبار العرب في أوروبا- الفاتيكان

دعا بابا الفاتيكان العالم إلى ضرورة مساعدة اللاجئين السوريين والعراقيين الراغبين بالعودة إلى بلدهم وتوفير الأمن لهم.

وقال البابا في رسالة فيديو إلى المشاركين في لقاء افتراضي عقد أمس الخميس للتباحث في الأوضاع الإنسانية في سوريا والعراق بتنظيم من دائرة الخدمة البشرية في الفاتيكان:”يتوجه فكري بشكل خاص إلى الأشخاص الذين اضطروا إلى مغادرة منازلهم هربا من ويلات الحرب، بحثا عن ظروف معيشية أفضل لهم ولأحبائهم”.

وشدد على “إنَّ كل جهد يُبذل من أجل تعزيز عملية السلام يشبه وضع حجر في بناء مجتمع عادل، ينفتح على الاستقبال، وحيث يمكن للجميع أن يجدوا مكانا للعيش في سلام”.

وأضاف “أذكر بشكل خاص المسيحيين الذين أُجبروا على التخلي عن الأماكن التي ولدوا فيها ونشأوا فيها، وحيث تطور إيمانهم واغتنى”، مؤكدا على أهمية أن يبقى الحضور المسيحي في هذه الأراضي كما كان على الدوام “علامة سلام وتقدم وتطور ومصالحة”.

البابا أشار إلى أن على المنظمات الإغاثية الكاثوليكية تقديم خدماتها ومساعداتها الإنسانية للاجئين والنازحين دون تمييز وبغض النظر عن أصولهم ودينهم.

اقرأ أيضا: الفاتيكان يمدد اغلاق متاحفه حتى 15 كانون الثاني

وخلال المؤتمر تمت مناقشة الوضع السياسي والدبلوماسي ووضع الكنيسة الكاثوليكية في سوريا والعراق، بالإضافة إلى ذلك مناقشة إمكانية عودة اللاجئين والنازحين وإمكانيات تقديم مساعدات على المدى الطويل.

وبحسب معطيات الفاتيكان فإن حجم المساعدات الإنسانية التي تقدمها المنظمات الإغاثية الكاثوليكية في سوريا والعراق منذ عام 2014 بلغ مليار دولار.

يذكر أنه من المقرر أن يزور البابا فرنسيس العراق في شهر مارس/ آذار المقبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى