قانون

القضاء الإسباني يبطل مفعول قانون منع التدخين في الأماكن العامة

أخبار العرب في أوروبا – إسبانيا

أعلن قاضي التحقيق بالمحكمة الإدارية الثانية في العاصمة الإسبانية مدريد اليوم الجمعة، تعليق قيود الحكومة المتعلقة بحظر التدخين في الأماكن العامة إذا لم تكن هناك مسافة أمان.

ونقلت إذاعة “كادينا سير” الإسبانية عن القاضي قوله، إن قرار التعليق جاء لعدم وجود سند قانوني لأمر وزارة الصحة، مؤكدا أن “أمر الحظر لم يتم نشره بما يتوافق مع المعايير القانونية المعمول بها”.

وشدد القاضي على أن قرار إقليم مدريد لا يمكنه إلغاء الحريات الأساسية للأفراد، وللقيام بذلك، يجب إعلان حالة الطوارئ.

وردّ القاضي على خطاب طلب التصديق على القواعد التي أقرها إقليم مدريد الأسبوع الماضي. وبما أنه لم يتم التصديق عليها، فهناك إمكانية للطعن.

وتشمل هذه اللوائح، من بين أمور أخرى، الاستخدام للكمامة في الهواء الطلق وفي الأماكن المغلقة، وحظر تناول الطعام في وسائل النقل العام و حظر التدخين في الشوارع وعلى شرفات المقاهي في حال عدم إمكانية الحفاظ على التباعد الاجتماعي المقدرة بمترين.

اقرأ أيضا: الصحة العالمية: أوروبا تستطيع مواجهة كورونا بدون اغلاق

 وسبق أن تدخل القضاء الإسباني لإبطال مفعول قرارات تتخذها السلطات الصحية في البلاد، بحجة أنها لا تستند إلى مصوغات قانونية واضحة أو أنها تستهدف الحريات الشخصية للمواطنين.

يذكر أن إسبانيا تعيش معضلة قانونية تقف عقبة أمام جهود مكافحة فيروس كورونا، حيث تقدمت جمعيات أرباب العمل وملاك النوادي والحانات الليلية بشكاوى إلى القضاء في مسعى لإلغاء قرارات الحكومة بغلق هذه الأماكن كونها تعد “بؤرة” لانتشار غالبية حالات العدوى بفيروس كورونا في البلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى