قانون
أخر الأخبار

بعد فضيحة عشاء ايرلندا.. مفوض التجارة الأوروبي يستقيل

أخبار العرب في أوروبا – بروكسل

تقدم المفوض الأوروبي المكلف بشؤون التجارة “فيل هوغن”، أمس الأربعاء، باستقالته، بعد انتهاكه الإجراءات الاحترازية لجائحة فيروس كورونا من خلال مشاركته في مأدبة عشاء في إيرلندا.

النفوض  “هوغن” قال في بيان له أمس الأربعاء: “هذا المساء قدّمت استقالتي كمفوض الاتحاد الأوروبي للتجارة إلى رئيسة المفوضية الدكتورة أورسولا فون دير لايين، من الواضح أنّ الجدل المرافق لزيارتي الأخيرة إلى إيرلندا بات يصرف الانتباه بشكل متزايد عن عملي كمفوّض للاتّحاد الأوروبي، وسيقوّض عملي في الأشهر الهامّة المقبلة”.

وكانت الحكومة الايرلندية أكدت في بيان لها: أنّ “هوغان انتهك ثلاث مجموعات من الإرشادات بشأن فيروس كورونا خلال رحلته الأخيرة إلى بلده الأم، على الرّغم من أنّ المفوّض نفسه أصرّ على أنّه لم يخالف أيّ قانون”. مشيرة إلى أنه “انتهك الحجر الصحّي لمدة 14 يوماً بعد وصوله إلى إيرلندا ولم يقيّد تحركاته داخل البلد الذي يفرض إجراءات إغلاق”.

التحقيق الذي تجريه الشرطة الإيرلندية في انتهاك القواعد خلال حفل عشاء لنادي الغولف البرلماني في 19 آب/أغسطس، أدى إلى سلسلة من الاستقالات في صفوف السياسيين، وبينهم وزير الزراعة “دارا كالييري” ونائب رئيس مجلس الشيوخ “جيري باتيمر”.

اقرأ أيضا: المفوضية الأوروبية تدرس تقرير المفوض التجاري بعد انتهكه قواعد كورونا

وشارك نحو 80 شخصاً في العشاء بينهم وزير وقاض في المحكمة العليا وأعضاء في البرلمان الإيرلندي بالإضافة إلى “هوغان” الذي اعتذر في البداية عن حضوره المناسبة، ورفض الاستقالة.

كما تفاقمت الفضيحة بعد الكشف أيضاً عن ضبطه من قبل شرطي إيرلندي لاستخدامه هاتفه أثناء القيادة، اذ أكدت المفوضية الأوروبية، أنها تدرس بالتفصيل التقرير المقدم لها من قبل المفوض المكلف بشؤون التجارة “فيل هوغن”، حول مزاعم مخالفته لقواعد المرور والإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا في بلاده “ايرلندا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى