أخباردول ومدن
أخر الأخبار

وصول نحو 500 مهاجر إلى جزر الكناري الإسبانية في غضون 24 ساعة

أخبار العرب في أوروبا – إسبانيا

وصل إلى جزر الكناري الإسبانية في المحيط الأطلسي أمس الثلاثاء، نحو 500 مهاجرا كانوا على متن ثلاثة قوارب، وذلك في رقم قياسي لعدد المهاجرين الذين وصلوا إلى الجزيرة خلال 24 ساعة.

بحسب السلطات الإسبانية فإن المهاجرين انطلقوا من الساحل السنغالي قبل بضعة أيام، مشيرة إلى أن جميع المهاجرين الذين كانوا يتكدسون على متن تلك القوارب يتحدرون من أفريقيا جنوب الصحراء.

ويعد طريق جزر الكناري أخطر طرق الهجرة في العالم على الإطلاق.

وتقول خدمات الطوارئ إنه وصل إلى جزيرة “إل هيرو” الواقعة في أقصى غرب جزر الكناري خلال 24 ساعة فقط، الثلاثاء، حوالي 500 مهاجر، من بينهم 280 كانوا على قارب واحد، بينما تم إنقاذ قارب آخر على متنه 127 مهاجرا، بالإضافة إلى قارب آخر يحمل 79 مهاجرا.

وقالت خدمات الطوارئ الإسبانية إن بين هؤلاء المهاجرين 10 قاصرين قاموا بهذه الرحلة الخطرة، وأضافت بأن جميع المهاجرين يتحدرون من أفريقيا جنوب الصحراء وقد تلقوا الرعاية لدى وصولهم.

وقال الصحفي الإسباني شيمل سانتانا على صفحته في منصة “إكس”: “في الوقت الذي كنت أعمل فيه على هذا الطريق، لم أر قط قاربا يحمل هذا العدد الكبير من الأشخاص على متنه”، وأضاف:”لقد كانوا محظوظين بالوصول إلى اليابسة”.

اقرأ أيضا: تأهب في 3 دول عربية لغزو محتمل من “بق الفراش” الفرنسي

والمسافة بين السنغال وجزر الكناري تبلغ نحو 1700 كيلومتر. ويعتبر هذا الطريق البحري خطيرا بشكل خاص بسبب الرياح الشديدة والتيارات القوية.

ومنذ بداية الصيف الماضي، شهد طريق الهجرة إلى جزر الكناري، زيادة ملحوظة في محاولات العبور من سواحل شمال غرب أفريقيا.

ووفقا لأحدث الأرقام الصادرة عن وزارة الداخلية الإسبانية، شهدت هذه الجزر وصول 14.976 مهاجرا في الأشهر التسعة الأولى هذا العام، في زيادة قدرها 19.8%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي 2022.

وبحسب البيانات التي قدمتها وكالة “فرونتكس” لحرس السواحل والحدود الأوروبية، التي تشير إلى جنسيات الوافدين، فإن 29% من المهاجرين كانوا مغاربة، يليهم السنغاليون بنفس النسبة، ثم المهاجرين من ساحل العاج بنسبة 12% من الوافدين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى