دول ومدن
أخر الأخبار

دراسة ايطالية تكشف عن “سلاح طبيعي” للقضاء على كورونا

أخبار العرب في أوروبا – إيطاليا

كشفت دراسة إيطالية حديثة، أن مادة “الكيرسيتين” الطبيعية قد تكون السلاح المحتمل للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد. مشيرة إلى أن “المادة تظهر نشاطا مزعزعا لاستقرار 3CLpro، وهو أحد البروتينات الرئيسية للعامل المسبب للمرض”.

الدراسة التي شارك فيها معهد تكنولوجيا النانو التابع للمجلس القومي للبحوث، في مدينة كوزينتسا جنوب إيطاليا، أكدت أن “الكيرسيتين وهو مركب من أصل طبيعي، يعمل كمثبط محدد لحركة فيروس كورونا”،

وذكرت الدراسة أن “العمل الجديد الذي أجراه عضو المجلس القومي للبحوث، برونو ريتسوتي مع مجموعة من الباحثين من سرقسطة ومدريد، يظهر أن الكيرسيتين، من خلال منع النشاط الأنزيمي لـ3CLpro، يصبح قاتلا لفيروس SARS-CoV-2”.

من جانبه، أكد عضو المجلس القومي للبحوث، “برونو ريتسوتي”: أن “عمليات المحاكاة الحاسوبية أظهرت أن الكيرسيتين يرتبط تماما بالموقع النشط لبروتين 3CLpro، مما يمنعه من أداء وظيفته بشكل صحيح”، لافتاً إلى أن “هذا الجزيء يقف في الوقت الحالي على قدم المساواة مع أفضل مضادات الفيروسات المتاحة ضد فيروس كورونا، الذي لم تتم الموافقة عليه كدواء”.

اقرأ أيضا: دراسة بريطانية: السمنة تزيد خطر الوفاة بفيروس كورونا

وبين عضو المجلس القومي للبحوث: أن “الكيرسيتين يحتوي على سلسلة من الخصائص الأصلية والمثيرة للاهتمام من وجهة نظر دوائية: فهو موجود بكثرة في خضروات شائعة كالقبار، والبصل الأحمر والخس الأحمر القرمزي، وهو معروف بخصائصه المضادة للتأكسد، والالتهابات، والحساسية والحد من تكاثر الفيروس”.

كما أوضح أن “الخصائص الحركية الدوائية للمركب معروفة أيضا ويتحملها البشر جيدا، ويمكن تعديل الكيرسيتين بسهولة لتطوير جزيء اصطناعي أكثر قوة، وذلك بفضل الحجم الصغير والمجموعات الوظيفية الخاصة الموجودة في تركيبته الكيميائية”. لافتاً إلى أنه “نظرا لعدم إمكانية تسجيل براءة اختراعه، يمكن لأي شخص استخدامه كنقطة انطلاق لبحث جديد”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى