قانون
أخر الأخبار

حقوقيون أوروبيون يدعون لذبح المواشي دون صعقها

أخبار العرب في أوروبا – بلجيكا

دعت شخصيات حقوقية أوروبية إلى ذبح المواشي دون صعقها، وفقاً للطريقة الإسلامية واليهودية، اذ اعتبر المحامي العام البلجيكي، “جيرارد هوجان” أن الإجراءات المتخذة في محكمة العدل الأوروبية تتعارض مع حرية المعتقد المنصوص عليها في الميثاق الأوروبي للحقوق الأساسية.

وسبق لمنطقة فلاندرز، أن حظرت الذبح دون صعق في العام 2017 لأسباب تتعلق بالحيوان، ما فجر جدل واسع ونزاعات بين إدارة المنطقة وبين الجمعيات الإسلامية واليهودية.

إلى جانب ذلك، أشار “هوجان” إلى أن لائحة الاتحاد الأوروبي لحماية الحيوانات تنص أساسًا على أن الحيوانات لا تُقتل إلا بعد الصعق، بالإضافة إلى أنه ينص صراحة أيضًا على استثناءات لمراعاة الطقوس الدينية لديانات معينة.

اقرأ أيضا: بلجكيا تمنع ذبح الحيونات بدون تخدير

ويمنح القانون الأوروبي العام، الحق لدول الاتحاد بسن أحكام في قوانينها الوطنية للحد من معاناة الحيوانات قدر الإمكان، بالإضافة إلى الحق في منح الأقليات الدينية في تنفي1 شعائرها في ذبح المواشي.

في السياق ذاته، أضاف “هوجان”: “الحفاظ على الطقوس الدينية للذبح يصعب التوفيق بينها وبين الرفق بالحيوان الحديث، فإن الاستثناء المنصوص عليه في قانون الاتحاد الأوروبي مسموح به قانونًا كقرار سياسي، لا ينبغي تقويضها من قبل الدول الأعضاء الفردية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى