أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

السويد.. ارتفاع حالات الإفلاس لأعلى مستوياتها منذ 10 سنوات

أخبار العرب في أوروبا – السويد

ارتفع عدد حالات الإفلاس في السويد خلال النصف الثاني من العام الماضي 2022 إلى أعلى مستوياته منذ 10 سنوات، وفق ما أظهرت بيانات وكالة الاستعلام الائتماني السويدية (يو.سي) أمس الأثنين.

وقالت الوكالة إن عدد الحالات الإفلاس ارتفعت خلال ديسمبر/كانون الأول الماضي بمفرده 17% شهريا، في حين ارتفع الرقم 5% مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق.

وذكرت بأن ارتفاع عدد حالات الإفلاس خلال الشهر الماضي جاء بعد زيادة كبيرة في حالات الإفلاس خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي (25%)، حيث جاءت شركات تجارة التجزئة والمطاعم والفنادق في مقدمة القطاعات التي تعرضت للإفلاس.

وأوضحت بأن حالات الإفلاس في قطاع تجارة التجزئة بلغت 28 % الشهر الماضي، وفي قطاعي المطاعم والفنادق 29%.

في هذا السياق، يقول “يوهانا بلوم” المحللة الاقتصادية في الوكالة الائتمانية إن “هناك الكثير من المؤشرات على أن هذه مجرد بداية وأن العام الحالي سيشهد ارتفاعا جديدا في حالات الإفلاس”.

اقرأ أيضا: قوانين تدخل حيز التنفيذ في السويد بداية من اليوم.. تعرف عليها

وتابعت:”الكثير من الشركات ستواجه عاما صعبا في 2023″، موضحة بالقول:”ستواجه الشركات الصغيرة بشكل خاص أزمة في السيولة بسبب ارتفاع أسعار الكهرباء ومستلزمات التشغيل إلى جانب ارتفاع أسعار الفائدة”.

يشار إلى أن الكرونة السويدية باتت ثاني أسوأ العملات الرئيسية في العالم حيث فقدت نحو 12% من قيمتها على مدار الأشهر الـ 14 الماضية. كما لامس معدل التضخم في السويد خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي الـ 10% في أعلى مستوى منذ أكثر من ثلاثة عقود.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى