قانون
أخر الأخبار

“قضية كراتشي” تعود للواجهة.. وتقي الدين يهدد فرنسا

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

أصدر القضاء الفرنسي حكماً بسجن 3 مسؤولين حكوميين سابقين و3 أشخاص آخرين لتورطهم في قضايا رشاوي وتراوحت أحكام السجن بين سنتين وخمس للأشخاص الستة الذين عملوا عن قرب مع رئيس الوزراء الفرنسي السابق “إدوار بالادور”.

وبين الاشخاص الذين حكم عليهم، الوسيط اللبناني-الفرنسي زياد تقي الدين الذي حددت عقوبته بالسجن لخمس سنوات. كذلك فإنّ تقي الدين متورط ايضا في حملة فساد تتعلق بتمويل الرئيس الليبىي الراحل معمر القذافي لحملة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي عام 2007.

ومنذ أقلّ من أسبوعين أصدر القضاء الفرنسي أحكامه فيما يعرف بقضية “كراتشي” وهي فضيحة فساد مرتبطة بصفقة غواصات بين فرنسا وباكستان تعود الى عام ١٩٩٤. وقد اتُّهم رئيس الوزراء الفرنسي السابق ادوارد بالادور بتلقي رشاوي مالية من صفقة بيع ثلاث غواصات من فئة أغوستا، إلى باكستان لتمويل حملته الإنتخابية الرئاسية الفاشلة عام 1995.

وعبارة “قضية كراتشي” مرتبطة بالعاصمة الباكستانية بسبب وقوع تفجير فيها عام 2002 تسبّب في مقتل 11 مهندسا فرنسيا، وثلاثة باكستانيين. وزعمت تقارير حينها أن السيارة المفخخة التي استهدفت حافلة المهندسين الفرنسين، كانت للانتقام من قرار الرئيس الفرنسي “جاك شيراك” بوقف دفع عمولات للوسطاء في صفقات الأسلحة السرية.

اقرأ أيضا: فرنسا تحاكم الرئيس “نيكولا ساركوزي” بقضية فساد

صحيفة “لو جورنال دو ديمانش” الفرنسية أجرت أمس الأحد مقابلة مع “تقي الدين” الذي يؤكد بأنه لن يدخل السجن، مشيرا إلى أنه استأنف الحكم الذي صدر بحقه.

رجل الاعمال مطلوب حالياً من العدالة ويُعتَبَر في حالة فرار. إلاّ أنّه يؤكد للصحيفة الفرنسية أنّه بريء مكذّباً أنّه تاجر أسلحة. فهو لم يقم بحسب رأيه إلاّ بحلّ المشاكل وبالمساعدة على توقيع العقود، وقد هدّد بكشف كل ما لديه من معلومات ما “سيفجّر كل شيء” كما يقول اذ أنّه سيقوم “كل يوم من حياته بازعاج فرنسا”.

في القضية الثانية المرتبطة بتمويل القذافي لحملة الرئيس السابق نيكولا ساركوزي، يعترف “تقي الدين” بأنّه نقل شخصياً من ليبيا خمسة ملايين يورو نقداً في حقائب للرئيس الفرنسي، إلاّ أنّه لم يكن يعرف كما يقول بأنّ ذلك سيتسبب بتوجيه التهم اليه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى