دول ومدن

عيادة سويدية تمنح شهادات “سلبية” بكورونا قبل معرفة نتائج العينات

أخبار العرب في أوروبا- السويد

كشفت تقارير صحافية سويدية اليوم الأربعاء، عن وجود انتهاكات واضحة للوائح الرعاية الصحية فيما يخص اختبارات فيروس كورونا، من قبل عيادة طبية في مدينة “يوتبوري” على الساحل الغربي للبلاد.

ووفقا للمصادر فإن العيادة الطبية قامت خلال الفترة الماضية بإصدار شهادات صحية للمسافرين، تذكر فيها أن الشخص غير مصاب بفيروس كورونا، وذلك قبل صدور نتائج العينات بشكل مؤكد.

وجاء هذا الكشف بعدما تبين أن إحدى العيادات في المدينة تصدر الشهادات الطبية الخاصة بالفيروس خلال عدة دقائق، مقابل 2400 كرونة ( 232 يورو).

وذكرت التقارير أن صحفية تعمل في التلفزيون السويدي، قامت بنفسها بإجراء اختبار والحصول على شهادة بغرض السفر إلى ألمانيا.

وأكدت أن الصحفية حصلت بالفعل على شهادة تؤكد خلوها من كورونا بعد أقل من 10 دقائق من سحب العينة، وهو ما اعتبرته المصادر “انتهاكا واضحا للوائح السلطات وإجراءات السلامة”.

في المقابل، فإن الطبيب “توماس ويستين” المسؤول في العيادة الطبية، أكد أنه تم إجراء مئات الاختبارات ولم يكن أي منها “إيجابيا”، مشيرا إلى أن الشهادة غير صالحة حتى يتم تأكيدها برسالة نصية لهاتف الشخص.

اقرأ أيضا: السويد.. الشباب الواصلين حديثا يعانون من مشاكل في التركيز والنوم

لكن الصحفية السويدية أكدت تلقيها الرسالة في غضون دقائق، تبين فيها أنها خالية من فيروس كورونا.

بدورها، المسؤولة في مفتشية الصحة “ماري آن لارسين”، شددت على أن الأطباء بحاجة إلى معرفة نتيجة الاختبار بشكل مؤكدة، قبل إصدار الشهادات الطبية.

وبحسب خبراء مختصين فإن عملية الكشف عن الفيروس تحتاج وقتا يصل من ساعة لساعتين في الحد الأدنى، وأن النتيجة التي تخرج في غضون دقائق هي نتيجة “غير مؤكدة”.

يذكر أن بعض الدول الأوروبية تطلب من المسافرين السويديين، إظهار شهادة طبية تبين خلو الشخص من كورونا لتسمح له بالدخول.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى