اقتصاد واعمال

عكس التوقعات.. البطالة تتراجع في ألمانيا خلال هذا الشهر

 أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

أظهرت بيانات صادرة عن مكتب العمل الألماني، اليوم الخميس، عن تراجع البطالة في البلاد خلال الشهر الجاري، وذلك على عكس التوقعات.

مكتب العمل قال إن عدد العاطلين تراجع 35 ألفا خلال تشرين الاول/ أكتوبر الحالي، بعد تعديله في ضوء العوامل الموسمية ليصل الإجمالي إلى 2.863 مليون.

وذكر أن معدل البطالة تراجع بنسبة 0.01 %خلال هذا الشهر من 6.3% في أيلول/ سبتمبر إلى 6.2 % في تشرين الأول/ أكتوبر.

 لكن هذه الأرقام قد تتغير خلال الشهر المقبل، مع فرض الحكومة الألمانية أمس إغلاق جزئي في البلاد يبدأ في الـ 2 من تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل وسيستمر حتى نهاية الشهر، حيث ستغلق المطاعم والمقاهي والحانات مع فرض مزيد من القيود على التجمعات.

وكان المكتب الألماني للإحصاء قال الاثنين الماضي، إن عائدات قطاع الضيافة تراجعت في الفترة بين آذار/ مارس حتى نهاية آب/ أغسطس الماضيين، بنسبة 40.5% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

اقرأ أيضا: بأربع مراحل.. ألمانيا ترفع الحد الأدنى للأجور

في وقت يعمل لدى هذا القطاع في ألمانيا نحو 1.8 مليون شخص، وهو ما يهدد بتسريح عدد كبير من الوظائف ضمن القطاع خلال الفترة المقبلة مع فرض القيود الجديدة.

من جانب آخر، قال مكتب العمل إن عدد المسجلين على برامج العمل قصير الأمد، التي حمت سوق العمل من تداعيات الجائحة في موجتها الأولى، إلى 2.58 مليون في آب/ أغسطس.

وبالمقارنة، فإن هذا التراجع يعد كبيرا مع أكثر أربعة ملايين شخص في تموز/ يوليو،  وذروة بلغت نحو ستة ملايين في نيسان/ أبريل عندما كانت الموجة الأولى من الجائحة في أوجها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى