دول ومدن

إسبانيا: توفر 20 مليون جرعة لقاح ضد كورونا بداية العام المقبل

 أخبار العرب في أوروبا- إسبانيا

أعلن وزير الصحة الإسباني” سلفادور إييا”، اليوم الثلاثاء، أن بلاده ستحصل على 20 مليون جرعة من لقاحات شركة “فايزر” الأمريكية للأدوية خلال الأشهر القليلة المقبلة.

 الوزير إضاف أنه سيتم استغلال هذه الجرعات لتطعيم 10 ملايين شخص، أوائل عام 2021 على أبعد تقدير.

وشدد على أن “اللقاح سيكون مجانيا تماما”، وسيتم توزيعه عبر نظام الصحة الوطني وفقا للمعايير التي وضعها الخبراء.

واعتبر أنه مع هذا العدد المتوقع من أولئك الذين سيحصلون على اللقاح “سيكون من الممكن الانتقال إلى مرحلة مختلفة تماما من الوباء”، مضيفا بالقول :”إنها خطوة واعدة وهامة، ولكن هناك الكثير أمامنا وعلينا أن نبقي حذرين تماما”، لأن الوضع “مقلق للغاية”.

“إييا” أكد خلال مقابلة مع التلفزيون الإسباني، أنه واثق من أنه سيتم تطعيم “جزء كبير من المواطنين” في إسبانيا بداية الصيف المقبل، مضيفا بأنه قد يتم توقيع المزيد من العقود هذا الأسبوع مع شركة “فايزر” وشركات أخرى بحيث تصل الجرعات الأولى في بداية عام 2021، وإذا سارت الأمور على ما يرام قد تصل بنهاية عام 2020.

اقرأ أيضا: ألتماير: لا أحد يعلم متى يتوفر لقاح كورونا

وكانت شركة “بيونتك” الألمانية للأدوية الحيوية أعلنت أمس الاثنين الانتهاء من المرحلة الثالثة للقاح ضد الفيروس بنجاح، وذلك بالتعاون مع شركة “فايزر” الأمريكية.

وتصل نسبة فعالية الدواء لنحو 90% وهي نسبة تفوق ما هو تطلبه إدارة الغذاء والدواء الأمريكية والتي تعتزم الموافقة على الاستخدام الطارئ للقاح لطرحه للجمهور، الأمر الذي قد يحدث قبل نهاية هذا العام.

من جهة ثانية، وصل عدد الإصابات بفيروس كورونا في إسبانيا حتى اليوم لنحو 1.38 مليون إصابة، فيما بلغت حصيلة الوفيات إلى نقطة 39 ألفا و345 حالة وفاة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى