قانون
أخر الأخبار

لمكافحة الإرهاب.. الاتحاد الأوروبي يجدد نظام “شنغن”

أخبار العرب في أوروبا – بروكسل

أكدت المفوضية الأوروبية، أن الاتحاد الأوروبي سيبدأ في تجديد نظام “شنغن”، وطرح استراتيجية جديدة في غضون أشهر، وذلك ضمن جهودها لمكافحة الإرهاب، بعد الهجمات التي استهدفت عدد من الدول الأوروبية خلال الأسابيع الفائتة.

مفوضة الاتحاد الأوروبي للشؤون الداخلية “إيلفا جوهانسون”، قالت: إن “منتدى شنغن الأول سيعقد في نهاية الشهر الحالي لتبادل وجهات النظر التي ستؤدي إلى نشر استراتيجية شنغن الجديدة في مايو/ من العام المقبل”.

وذكرت أن قضية منطقة “شنغن” العاملة بشكل جيد تتصدر جدول الأعمال في الاجتماع الافتراضي لوزراء الشؤون الداخلية يوم أمس الجمعة، اذ أشار العديد من الوزراء إلى أهمية حماية الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي.

الاجتماع جاء بعد الهجمات الإرهابية التي ضربت في فرنسا والنمسا وفي الذكرى الخامسة لهجمات باريس.

اقرأ أيضا: الشنغن في خطر والاتحاد الاوروبي يحذر

وأشارت “جوهانسون” إلى أن “هذه هجمات على قيمنا الأوروبية المشتركة وحقوقنا الأساسية. نحن نقف ضد هذه الهجمات كما فعلنا قبل خمس سنوات، كمجتمع واحد”. موضحة أن “المقترحات الحالية والمبادرات الأمنية التي تم تطويرها على مر السنين يجب أن تمر عبر البرلمان الأوروبي ومجلس الاتحاد الأوروبي على وجه السرعة”.

كما لفتت المسؤولة الأوروبية إلى أنه “يجب أن يكون حرس الحدود والشرطة قادرين على التحقق من وثائق الهوية ضمن جميع أنظمة المعلومات ذات الصلة، وتحقيق قابلية التشغيل البيني للأنظمة بحلول عام 2023 سيكون أولوية على جميع المستويات”.

وتضم منطقة “شنغن” 26 دولة أوروبية تسمح بالسفر بدون جواز سفر فيما بينها، وهي تتألف من 22 دولة من أصل 27 دولة في الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى أيسلندا والنرويج وسويسرا وليشتنشتاين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى