دول ومدنمجتمع

ضمت 6 مجموعات.. تعرف على أولوية التطعيم ضد كورونا في ألمانيا

 أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

سيتم تقسيم السكان في ألمانيا من حيث الأولوية في إعطاء التطعيم ضد فيروس كورونا إلى ست مجموعات، وفقا لتوصيات “لجنة التطعيم الدائمة” في معهد “روبرت كوخ” الألماني للأمراض المعدية.

هذا ما ذكره تقرير على القناة الأولى في التلفزيون الألماني ARD، اليوم الأربعاء، الذي أكد بأن هذه التوصيات ليست نهائية، مشيرا إلى أن وزارة الصحة هي من ستتخذ القرار النهائي بعد أن تتشاور مع خبراء آخرين.

ووفقا للمصدر فإن لجنة المعهد استندت في تقسيمها على العمر والأمراض السابقة وطبيعة العمل، حيث تم تقسيم المجموعات وفق الآتي:

*المجموعة الأولى وتشمل نحو 8.6 مليون شخص وصفتها اللجنة بأنها “ذات أولوية عالية جداً”، وتضم من تجاوز الثمانين من العمر وقاطني بيوت المسنين والمسعفين وموظفي الرعايا الصحية والعناية بكبار السن والعاملين في القطاع الطبي المعرضين لخطر مباشر.

*فيما المجموعة الثانية وتشمل قرابة 6 مليون شخص وصفتها اللجنة بأنها ذات “أولوية عالية”، وتضم من سن 76 إلى 80 ومن له اتصال بمصابين كأطباء الأسنان وناقلي مرضى العناية المشددة والمصابين بداء الخرف وإعاقات عقلية أخرى.

*أما المجموعة الثالثة التي وصفت بأنها ذات “أولوية متوسطة” وتضم الاعمار بين 71 و75 ومن لديهم أمراض سابقة وقاطني نُزل اللجوء ونزل التشرد.

كذلك فإن المجموعة الثالثة تشمل العاملين في المشافي ممن تكون احتمال تعرضهم للعدوى متوسطة، كأطباء الجلدية والعظمية وعمال النظافة والفنيين في المشافي والعيادات، ويقدر عدد هذه المجموعة بنحو 5.5 مليون شخص.

*وجاءت المجموعات الرابعة وهم الأشخاص بين سن 66 و70 وتشمل قرابة 6.9 مليون شخص وهي مجموعة ذات أولوية مرتفعة”، وتضم حاملي الأمراض السابقة بخطر متوسط وذويهم والعاملين في القطاع الطبي الذي ليس لهم اتصال بالمرضى والمدرسين والمربين والعاملين في قطاع تصنيع وبيع المواد الغذائية.

*وتقول اللجنة إن المجموعة الخامسة وهي ذات “أولوية مرتفعة طفيفة” ويبلغ عددها نحو 9 مليون شخص، وهم من ذوي الأعمار بين 60 و65 والعاملين في قطاع التجزئة والأشخاص من ذوي المراكز الرئيسة في الحكومة ورجال الإطفاء والجيش والشرطة والنقل العام، إضافة للعاملين في قطاع النظافة.

*أما المجموعة السادسة والأخيرة، فهي تشمل باقي سكان ألمانيا وهي ذات “الأولوية المنخفضة” ويبلغ عددها 45 مليون شخص وتشكل هذه المجموعة نحو 54.2 % من عدد سكان البلاد.

اقرأ أيضا: قبل عيد الميلاد.. “ميركل” تؤيد تشديد إجراءات كورونا

في السياق، تقول السلطات الصحية إنه لم يتم إعطاء اللقاح لمن ثبتت إصابته بالفيروس. ومن غير المقرر بعد متى قد يتم تلقيحهم.

وبحسب الخبراء فإن وقف الجائحة يستلزم تطعيم ثلثي السكان أي نحو 28 مليون نسمة من أصل 83 مليون العدد الكلي للسكان في ألمانيا.

وسبق أن أكد وزير الصحة الألماني”ينس شبان”، الأسبوع الماضي، أن بلاده تسعى إلى تحصين الفئات الأكثر عرضة للخطر من فيروس كورونا، خلال كانون الثاني/ يناير المقبل، مشيرا إلى بأن السلطات تعمل لأن تكون مراكز التطعيم جاهزة في منتصف كانون الاول/ ديسمبر الجاري.

إلى ذلك، أظهرت بيانات معهد “روبرت كوخ” اليوم الأربعاء، أن عدد الوفيات الناجمة عن الإصابة بكورونا في ألمانيا خلال الساعات الـ 24 الماضية، بلغ 590، بينما بلغ عدد الإصابات الجديدة التي تم تسجيلها 20 ألفا و815 إصابة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى