دول ومدن
أخر الأخبار

قبل الخروج من الاتحاد الأوروبي.. بريطانيا تصدر جوازاً جديداً للسفر

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

أصدرت الحكومة البريطانية جوازات سفر جديدة بـ”اللون الأسود”، عوضاً عن “اللون الأحمر” المعتمد أوروبيا، وذلك قبل أسابيع قليلة من موعد الانسحاب من الاتحاد الأوروبي.

المملكة المتحدة تطبق القواعد الأوروبية منذ انفصالها الرسمي عن الاتحاد الأوروبي في 31 يناير/ الماضي، أما خروجها الفعلي من السوق الموحدة والاتحاد الجمركي سيحصل في 31 ديسمبر/كانون الثاني الحالي.

واتفقت بريطانيا والاتحاد الأوروبي مساء أمس الثلاثاء، على إدارة التجارة مع مقاطعة إيرلندا الشمالية التي تملك الحدود البرية الوحيدة للمملكة المتحدة مع دول الاتحاد، تمهيدا لمرحلة “ما بعد بريكسيت”، اعتباراَ من العام المقبل.

وبعد هذا الاتفاق، تسحب لندن ثلاثة بنود محل خلاف في مشروع قانون معروض على البرلمان كان من شأنه أن يحرم بروكسل من أن يكون لها رأي في الترتيبات التجارية المستقبلية بين مقاطعة إيرلندا الشمالية ودولة إيرلندا العضو في الاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضا: الطبق الأكثر شعبية.. بريطانيا تعدم 30 ألف “ديك رومي”

وتلتزم بريطانيا بالسوق الأوروبية الموحدة، حيث لا يتم فرض رسوم، حتى انقضاء الفترة الانتقالية في نهاية العام، وهو الموعد النهائي الذي سيكون على الطرفين بحلوله التوصل إلى اتفاق بشأن طبيعة علاقتهما المستقبلية.

يذكر أن بريطانيا غادرت الاتحاد الأوروبي، رسميا، في كانون الثاني/ يناير الماضي، بعد نحو أربع سنوات من استفتاء أحدث انقسامات في البلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى