دول ومدن
أخر الأخبار

النمسا تقيّم فتح الحدود مع المقاطعات الايطالية

أخبار العر ب في أوروبا – النمسا

قال وزير الخارجية النمساوي “ألكسندر شالنبرغ“ إن قرار اغلاق الحدود مع إيطاليا ليس نهائياً، وإعادة فتح الحدود مع سبع دول مجاورة، لم يكن سوى خطوة أولى نحو إعادة الحرية السفر إلى أوروبا.

وأكد الوزير النمساوي: أن “عدم إعادة فتح الحدود ليس قرارًا ضد إيطاليا، فهي دولة شريكة وصديقة، والقرار ليس نهائيًا، وحالة الوباء لا تسمح لنا بعد ولسوء الحظ، بإعادة فتح الحدود” مشيراً إلى أن “الوضع نفسه مع سويسرا وسلوفينيا، فلم تفتحان هما أيضاً، لكنني متفائل وواثق بأننا سنتمكن قريبًا من القيام بذلك”.

وزير الخارجية توقع فتح الحدود مع إيطاليا في  15 حزيران، موضحاً أنه “يناقش الأمر مع وزارة الصحة لإيجاد موقف مشترك، اذ تقدمت سلطات بولتسانو (شمال إيطاليا) اقتراحاً مثيراً للاهتمام، وهو اعتماد نهج إقليمي”.

رئيس الدبلوماسية النمساوية أوضح: أنه “يمكننا التفكير بفتح الحدود على بعض المناطق فقط استنادًا إلى المعطيات الجيدة للوباء، وإننا نبحث ذلك في الحكومة، على الرغم من أننا لم ننتهي بعد الى اتفاق بهذا الصدد، لمعرفة المشكلات التقنية والنتائج العملية لهذا القرار، وهو بالتأكيد إحدى القرارات التي نقيمها”.

اقرأ أيضا: مسؤولية كبيرة.. ايطاليا تحذر من اغلاق الحدود أمام حركة السياحة

وأضاف “شالنبرغ”: “بصراحة، لدينا مصلحة في إعادة فتح حدودنا الجنوبية. هناك العديد من النمساويين الذين يرغبون بزيارة إيطاليا وكثير من العائلات النمساوية ـ الإيطالية التي تريد لم شملها، وسنفعل ذلك في أول فرصة، بمجرد أن يسمح لنا الوباء به”. مؤكداً أنه ” بمجرد أن تكون المعطيات آمنة، سيتم فتح الحدود وهي مسألة أيام وليس أسابيع، اذ أننا تقع على مفترق طرق في أوروبا، وقد بدأنا اليوم الطريق نحو إعطاء الحرية الكاملة للحركة”.

الحكومة النمساوية أعلنت أمس الأربعاء، أنّها ستعيد فتح حدودها، اعتبارا من اليوم الخميس مع ألمانيا وليختنشتاين وسويسرا وسلوفاكيا وسلوفينيا وجمهورية التشيك والمجر بعد حوالي ثلاثة أشهر من إغلاق الحدود لمنع انتشار فيروس كورونا، برفع قيود السفر من جانبها على حدودها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى