قانون
أخر الأخبار

تطبيق هاتفي.. حجر صحي على القادمين إلى المانيا

أصدرت الحكومة الالمانية توصية إلى جميع الولايات، بفرض الحجر الصحي لمدة 14 يوما على جميع المسافرين القادمين إلى ألمانيا.

وقال متحدث باسم وزارة الداخلية الألمانية، إن “بلاده تريد فرض الحجر الصحي لمدة 14 يوماً على جميع المسافرين القادمين إلى ألمانيا، بعد إقامتهم في الخارج”. موضحاً أن “الإجراء يدخل حيز التنفيذ في العاشر من نيسان الجاري، ويشمل الجميع، بما فيهم الألمان ومواطني دول الاتحاد الأوروبي، الذي أغلق حدوده الخارجية”.

الإجراء جاء بعد جلسة عقدتها الحكومة بشأن التدابير المتعلقة بمكافحة كورونا، ويشمل الولايات الـ16 التي يتعين عليها اتخاذ القرار النهائي، بحسب النظام الاتحادي (الفيدرالي).

وكانت ألمانيا قد فرضت ضوابط صارمة منذ 16  آذار على حدودها البرية مع (فرنسا والنمسا وسويسرا ولوكسمبورغ والدنمارك) في محاولة للحد من انتشار وباء “كورونا الجديد”. وبحسب المتحدث باسم وزارة الداخلية فقد تم رفض دخول 70 ألف شخص من الحدود منذ تنفيذ هذا الإجراء.

المانيا أعادت خلال الأيام العشرين الماضية، 220 ألف ألماني كانوا في الخارج لدى انتشار الوباء الذي أودى بحياة 1400 شخص في البلاد.

وقد يثير الحجر الصحي المفروض على المسافرين الاستياء في بعض المناطق الحدودية مثل (مكلنبورغ-فوربومرن) شمال شرق المانيا، اذ يعمل العديد من الأطباء البولنديين في مستشفيات المنطقة.

من جهة أخرى، أكدت الحكومة الألمانية: أن “التطوير والاستخدام الطوعي لتطبيق مكافحة كورونا المنتظر على الهواتف الذكية سيساهم بشدة في تقليل أعداد الإصابات الجديدة بالفيروس”.

وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية، “شتيفن زايبرت”: إن “مثل هذا التطبيق للهواتف الذكية سيكون لبنة محورية تماما في المساعي الرامية إلى خفض معدل العدوى”. موضحاً أن “التطبيق الألماني سيكون ملائما للاستخدام على تطبيقات برمجية في دول أخرى بالاتحاد الأوروبي، وسيكون متاحا للتنزيل في غضون الأيام أو الأسابيع المقبلة”.

ويعمل هذا التطبيق المنتظر وكأنه كتاب يوميات رقمي، وفي جاءت نتيجة فحص فيروس كورونا إيجابية بالنسبة لصاحب الهاتف الذي عليه التطبيق، يتم إرسال تحذيرات إلى الأشخاص الذين يحتمل أن يكون قد خالطهم في آخر أسبوعين.

وستقوم إتاحة مثل هذا التطبيق على نحو سريع بدور مهم في الحد من انتشار الفيروس عند تخفيف إجراءات تقييد الحياة العامة السارية حاليا في وقت ما. وأكد زايبرت أنه “سيُجرى في كافة الأحوال مراعاة حماية البيانات الخاصة خلال تطوير التطبيق، الذي أجرى الجيش الألماني في برلين اختبارات عليه الأسبوع الماضي”.

وهناك توافق سياسي عريض على استخدام التطبيق الذي يعمل عبر خاصية البلوتوث ولا ينقل بيانات الموقع إلى جهات أخرى في الدولة.

وكانت الحكومة الألمانية قد أعلنت أمس الاثنين، أنه ليس بالإمكان تحديد موعد لتخفيف الإجراءات المتبعة حالياً، وفعل ذلك في ظل الموقف الراهن سيكون “أمرا غير مسؤول”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى