تقاريردول ومدن
أخر الأخبار

روسيا تبدأ غزو الأراضي الأوكرانية

أخبار العرب في أوروبا- عواصم

بدأت روسيا فجر الخميس عملية عسكرية شاملة في الأراضي الأوكرانية، بعد وقت قصير من إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتن عن ذلك.

القوات الروسية بدأت هجومها من بيلاروسيا وكذلك من شبه جزيرة القرم، في حوالي الساعة 5 فجرا بالتوقيت المحلي فجر اليوم.

وأفادت التقارير بوقوع ضربات صاروخية وتفجيرات في العاصمة الأوكرانية كييف ومدن أخرى، وسط أنباء عن سقوط العديد من القتلى.

وتعرضت كييف لهجوم بالصواريخ الباليستية وتم حث المواطنين على الذهاب إلى الملاجئ. وقالت أوكرانيا إنها أسقطت 5 طائرات حربية روسية. وبينما حاول بعض المدنيين مغادرة المدينة، لجأ آخرون إلى محطات مترو الأنفاق والأقبية في منازلهم.

وأعلن وزير داخلية جمهورية لوجانسك الانفصالية، السيطرة على مدينتي شاستيي وستانيتسا لوجانسكايا، وذلك عقب دخول القوات الروسية للأراضي الأوكرانية، في عملية عسكرية للسيطرة على إقليم دونباس.

وأكد الرئيس الروسي، في  خطاب الحرب، أن أي تدخلات تهدد الأمن الروسي، سوف تقابل بـ” تداعيات غير مسبوقة في التاريخ”، داعيا القوات الأوكرانية لـ” إلقاء السلاح”.

وأضاف أن بلاده لا تخطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية، قائلا: “لا نملي أحكاما بالقوة على أحد.. نحن نسترشد بالحرية واختيار وتقرير مصير الشعب، ونعتقد أن من الأهمية أن كل شعب في أوكرانيا يستخدم هذا الحق”.

جاء ذلك في خطاب متلفز للرئيس الروسي صباح يوم الخميس، في نفس الوقت الذي كان مجلس الأمن الدولي يطلب منه التوقف عن المضي قدما في الهجوم.

وحث بوتين الجنود الأوكرانيين في منطقة القتال بشرق أوكرانيا على الاستسلام وإلقاء الأسلحة والعودة إلى ديارهم. كما حذر أوكرانيا من تحميلها مسؤولية أي إراقة دماء، وقال إن بلاده لا تنوي احتلال جارتها.

إلى ذلك، أعلنت الشرطة الأوكرانية مقتل سبعة أشخاص في قصف روسي. ولا يزال 19 شخصا في عداد المفقودين بعد الهجمات الروسية، بحسب ما أفاد به مسؤولون.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إنها تستهدف البنية التحتية العسكرية والدفاع الجوي والقوات الجوية بـ “أسلحة عالية الدقة”.

اقرأ أيضا: جونسون: روسيا تخطط لأكبر حرب في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية

من جانبه، دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مجلس الأمن الوطني والدفاع إلى إعلان الأحكام العرفية للرد على “الغزو الروسي”.

وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا إن بوتين قد شرع في غزو شامل لبلاده. وشدد على أنها ستدافع عن نفسها. وحض العالم على وقفه.

وأصدرت القوات المسلحة الأوكرانية بيانا قالت فيه إن الجيش الروسي بدأ “قصفا مكثفا” في شرق البلاد.

وقال البيان إن روسيا شنت أيضا ضربات صاروخية على مطار بوريسبيل بالقرب من كييف وعدة مطارات أخرى.

كما تشهد عدة مدن أوكرانية، استهدافا شاملا من الانفصاليين في إقليم دونباس الأوكراني، وذلك لضمها لسيادتهم عقب بدء الغزو الروسي، بقصف صاروخي استهدف عددا من المواقع العسكرية، والمطارات التابعة للجيش الأوكراني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى