دول ومدن
أخر الأخبار

إنقاذ 25 مهاجرا قبالة سواحل “لامبيدوزا” الإيطالية

أخبار العرب في أوروبا

تمكنت البحرية التونسية من إنقاذ 25 من مهاجرا غير نظامي، وانتشلت جثة آخر، مسا أمس السبت، بعد غرق مركبهم شمال غرب جزيرة لامبيدوزا الإيطالية، وفقا لبيان صادر عن وزارة الدفاع التونسية التي أشارت إلى أن المهاجرين من جنسيات إفريقية، وبينهم 6 نساء.

البيان أضاف أن “عمليات الإنقاذ تمت بالتنسيق بين مركز تونس للبحث والإنقاذ التابع لجيش البحر (البحرية التونسية)، ومركزي تنسيق البحث والإغاثة بروما ومالطا”.

وذكر بأن بارجة تابعة للبحرية التونسية شاركت في عمليات البحث عن المهاجرين، بمساعدة طائرة استطلاع مالطية، وباخرتين تجاريتين.

وأفاد المهاجرون الذّي تم إنقاذهم بأنهم أبحروا ليلة الجمعة/السبت من سواحل سيدي منصور بصفاقس جَنوبي تونس على متن مركب في اتجاه سواحل أوروبا، وفقا للبيان.

وأوضح أنه تم نقل المهاجرين غير النظاميين الذّين تم إنقاذهم إلى القاعدة البحرية بصفاقس لتسليمهم إلى وحدات الحرس الوطني (الدرك)، لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.

اقرأ أيضا: مع قدوم موجة البرد.. تأمين 170 مركزا طارئا للمهاجرين في فرنسا

وتزايدت معدلات الهجرة غير النظامية عبر تونس، منذ ثورة يناير/كانون الثاني 2011، مستغلة الغياب الأمني آنذاك، لكنها سرعان ما تراجعت بعد تشديد السلطات الخناق على شبكات الهجرة غير القانونية.

ورغم ذلك يواصل المهاجرون ركوب البحر المتوسط عبر قوارب متهالكة انطلاقا من السواحل الليبية والتونسية، في محاولة للوصول إلى السواحل الأوروبية رغم الظروف المناخية السيئة.

ومنذ بداية العام الجاري لقي نحو 125 مهاجرا مصرعه في عرض البحر المتوسط، فيما قضى 1200 مهاجر خلال العام الماضي، وفقا لبيانات منظمة الهجرة الدولية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى