اقتصاد واعمالصحة
أخر الأخبار

إيطاليا: توظيف 50 ألف شخص في قطاع الصحة منذ بداية الجائحة

أخبار العرب في أوروبا – إيطاليا

أكدت الحكومة الإيطالية أن قطاع الصحة تم رفده بنحو 50 ألف شخص منذ بداية جائحة فيروس كورونا، التي تضرب البلاد منذ ربيع العام الماضي.

جاء ذلك في كلمة لوزير الصحة الإيطالي روبرتو سبيرانتسا، خلال منتدى نظمه في روما اليوم الأربعاء، ملحق (Radiocor) التابع لصحيفة (إل سولي 24 أوري) الاقتصادية الإيطالية.

وقال الوزير :“في أشهر الوباء هذه، قمنا بتوظيف حوالي 50 ألف شخص في قطاع الخدمة الصحية الوطنية، بأنواع مختلفة من العقود. وأود أن ألزم نفسي استنادا إلى قانون الميزانية بتثبيتهم في وظائفهم هيكليا”.

وأضاف :“لا أعتقد أن الظروف ستكون سانحة لإدخالهم جميعا إلى قطاع العمل على الفور، لكن دعونا نسير في هذا الاتجاه”.

ولفت الوزير إلى “الحاجة إلى إحداث طفرة حقيقية. لأن هناك كثير من العاملين الصحيين في طور التقاعد”، مؤكدا أن” ما يصل إلى 30 ألف طبيب قد حصلوا على منحة تخصص في العامين الماضيين وانضموا إلى خدمة الصحة الوطنية”.

وشدد على أن “موظفي الرعاية الصحية هم العنصر الاستثماري الأول”، وكذلك “التقنيات الجديدة أيضا، والتخلص من قوائم الانتظار التي ستصل من أجلها موارد إضافية، وإعادة كتابة نموذج التخطيط الصحي الذي يتجاوز منطق سقوف الإنفاق”.

وبحسب سبيرانتسا فإن“هذه هي أولويات مناورة اقتصادية تعد بأن تكون شاملة بالنسبة لقطاع الصحة”.

وذكّر بأن “في عام 2024، سنكون قد انتقلنا من 114 مليار تمويل من صندوق الصحة الوطني الذي وصل في عام 2019 إلى 128 مليارا، وهذه أكبر خطوة على الإطلاق في إطار خدمة الصحة الوطنية”.

وأشار إلى أنه “بهذه الموارد، يجب علينا تغيير النظام الصحي”، وعلى وجه التحديد “بدءا بالاستثمار في النساء والرجال الذين يعملون فيه”.

اقرأ أيضا: وزير الصحة الألماني: موجة كورونا رابعة تجتاح البلاد

على صعيد متصل، قال الوزير الإيطالي سبيرانتسا، إن الحكومة ستعلن قرارها النهائي بشأن تمديد ​حالة الطوارئ​ الصحية الخاصة بوباء ​كورونا​ قبل أيام من موعد نهاية التمديد الأخير في 31 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وأوضح أن “هذه خيارات (تمديد حالة الطوارئ) سنتخذها في المرحلة الأخيرة التي تسبق موعد نهاية حالة الطوارئ المعلنة في السابق مباشرة”، مؤكداً “أننا سنعتمد على الأدلة العلمية، إذا كان لا يزال من الضروري وجود نظام تشريعي وتدخلي لحالة الطوارئ، فسنقرر في الأيام التي تسبق الموعد النهائي ولن نخشى تمديدها إذا تطلب الأمر ذلك”.

إلى ذلك، سجلت السلطات الصحية الإيطالية في اليوم الأخير نحو 5200 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و63 حالة وفاة، كما تم تطعيم 72.8% من سكان البلاد بجرعتين ضد فيروس كورونا بعدد تجاوز الـ 43.3 مليون شخص.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى