قانون
أخر الأخبار

اتهامات تطال الحكومة الهولندية في أزمة كورونا

أخبار العرب في أوروبا – هولندا

اتهمت صحيفة (Trouw) الهولندية مجلس الوزراء بتجاهل التعاون مع منظمات دولية لتجنب الأوبئة لسنوات.

وبحسب الصحيفة فإن الحكومة الهولندية قد تلقت طلبًا عاجلًا، على الأقل ثلاث مرات منذ تفشي فيروس إيبولا في غرب إفريقيا العام 2014، وذلك من اجل جمع معلومات حول الأوبئة والانضمام في تعاون دولي لمواجهة الأمراض الوبائية وكيفية معالجتها.

وفي العام 2016، أفاد تقييم أجرته مفتشية التعاون الإنمائي وتقييم السياسات أن رفض هولندا التعاون الدولي يجعلها “مسؤولة جزئيًا” عن الأزمات في منظمة الصحة العالمية، والتي قالت المنظمة إنها تتساهل للغاية في التعامل مع الأوبئة.

وقد طلبت وزارة الصحة العامة والرعاية والرياضة قبل عامين من المستشار الصحي “خير ستينبرخن” تقديم معلومات حول جاهزية هولندا لحماية نفسها ضد الأوبئة، وخلص “ستينبرخن” إلى أن هولندا على: “دراية كافية ولديها خبرة كبيرة في حصر ومكافحة الأوبئة، ولكنها نادرًا ما تستخدم هذه الإمكانيات”.

اقرأ أيضا: أحزاب اليسار الهولندي تدعوا لعدم زيادة إيجار المنازل

ودعا “ستينبرخن” إلى:”التعاون الدولي لوضع استراتيجية مشتركة للحد من انتشار الأمراض الوبائية”. ووفقاً لتقرير الصحيفة فإن الحكومة الهولندية لم تتخذ أي “رد فعل تجاه هذه النصائح”.

وقال “ستينبرخن” إن هذا: “يرجع إلى أن وزراة الصحة العامة ووزارة الخارجية تنظران إلى قضية الصحة الدولية من وجهة نظر مختلفة”. موضحا أن “الوزارة الصحة تعتقد أنها تختص بالوضع الصحي داخل هولندا أما الصحة الدولية فتقع ضمن اختصاص وزارة الخارجية، بينما لا تنظر وزارة الخارجية إلى الصحة كقضية دولية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى