تقاريردول ومدن
أخر الأخبار

“الفتح خطوة خطوة”..ميركل تعلن الاتفاق على تمديد الإغلاق

 أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

أعلنت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس، أنه تم الاتفاق مع رؤساء حكومات الولايات على تمديد الإغلاق المفروض في البلاد لمواجهة جائحة فيروس كورونا حتى 28 مارس/ آذار الجاري.

الاتفاق جاء بعد مشاورات ماراثونية استغرقت عشر ساعات اتفقت في نهايته ميركل مع رؤساء حكومات الولاية على تمديد الإغلاق.

 في نفس الوقت تم الاتفاق على استراتيجية لإعادة الفتح خطوة خطوة، مع التوقف الطارئ في حالة ارتفاع الإصابات مرة أخرى.

كما أعلنت ميركل الاتفاق على خيارات لفتح الأنشطة المغلقة بناء على معدلات الإصابة، موضحة بأنه حسب الاتفاق سيتم تخفيف قيود الاتصال قليلا بدءا من يوم الاثنين.

كذلك سيتم السماح لكل أسرة بالتجمع مع أخرى بحد أقصى خمسة أشخاص بالإضافة إلى الأطفال دون سن 14 عاما.

ووفقا للاتفاق فإنه في حال انخفضت معدلات الإصابة، سيتم تخفيف قيود التباعد بشكل أكبر. وستتمكن متاجر بيع الكتب ومحلات الزهور من إعادة فتح أبوابها في جميع أنحاء البلاد مع الحفاظ على شروط الالتزام بأعمال التطهير. علما أن هناك بعض من تلك المتاجر مفتوح بالفعل في بعض الولايات الألمانية.

في السياق، ذكرت وسائل إعلام ألمانية أن المشاورات الافتراضية قد قُطعت بعد أكثر من ست ساعات على بدايتها، مشيرة إلى أن سبب ذلك مرده  لـ”تعثر” النقاش حول قيمة معدل الإصابات لكل مئة ألف نسمة اللازم لإجراء مزيد من التخفيف لقيود كورونا.

وتردد أن ميركل بعثت قبل قطع الجلسة للاستراحة بإشارة مفادها بأنها مستعدة للسماح بتخفيف القيود لقطاع التجارة مع وصول المعدل إلى 50 حالة لكل 100 ألف، وذلك بعد أن كانت ميركل تعلن حتى وقت سابق أنها تشترط وصول المعدل إلى 35.

وتنص الخطة أيضا على عودة إجراءات الإغلاق في حال رتفاع معدلات الإصابات إلى أكثر من 100 حالة لكل 100 ألف من السكان.

وأعربت ميركل عن قناعتها بأن اللقاحات ستسمح بالخروج من الوباء، قائلة إن ألمانيا تدخل مرحلة جديدة من الوباء مع الأمل.

وأكدت أن العيادات الخاصة ستستطيع تلقيح الناس ضد فيروس كورونا اعتبارا من أواخر مارس/آذار و أوائل أبريل/ نيسان المقبل، وأن الاختبارات المجانية للكشف عن كورونا ستكون متاحة ابتداء من الأسبوع المقبل

من جهة ثانية، أعلن معهد “روبرت كوخ” الألماني، اليوم الخميس، أن مكاتب الصحة في ألمانيا سجلت إجمالي 11 ألفا و912 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في غضون 24 ساعة، فضلا عن 359 وفاة جديدة.

وبهذا وصل عدد الإصابات الكلي منذ بداية الوباء في ألمانيا إلى 2.47 مليون حالة، فيما بلغ عدد ضحايا المرض 71 ألفا و 285 وفاة.

اقرأ أيضا: وزيرة الهجرة العراقية .تدعو ألمانيا لمساعدة العراقيين الراغبين في العودة الطوعية

المعهد ذكر بأن عدد حالات الإصابات الجديدة المسجلة خلال سبعة أيام لكل 100 ألف مواطن (وهو ما يعرف بمعدل حدوث الإصابة) 64.7، وزاد بذلك على ما كان عليه أمس الأربعاء عندما بلغ 64.

وكان هذا المعدل قد بلغ قبل شهر تقريبا 80.7 في 4 فبراير/ شباط الماضي، كما تم تسجيل أعلى مستوى له في 22 ديسمبر/ كانون الاول الماضي بواقع 196.6 لكل 100 ألف نسمة.

في غضون ذلك، أعلن معهد روبرت كوخ عن زيادة نسبة الإصابات بالسلالة الإنكليزية لفيروس كورونا في حالات الإصابة الجديدة.

و ذكر تقرير للمعهد أن نسبة الإصابات بهذه السلالة في عينة ضمت نحو 25 ألف حالة إيجابية وصلت إلى نحو 46%.

إلى ذلك، أظهرت بيانات لجامعة جونز هوبكنز الأمريكية ووكالة بلومبرج للأنباء أنه جرى إعطاء 6.6 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا في ألمانيا حتى الآن.

وبحسب البيانات المعلنة اليوم الخميس، يُقدر متوسط معدل التطعيم في ألمانيا بـ231 ألف و347 جرعة في اليوم الواحد وبهذا المعدل، سوف يستغرق الأمر 1.4 عام لتطعيم 75% من سكان البلاد بلقاح من جرعتين، علما أن حملة التطعيم في ألمانيا بدأت قبل نحو 10 أسابيع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى