أخباردول ومدن
أخر الأخبار

رئيس وزراء بريطانيا: تعرضت للعنصرية في شبابي

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

قال رئيس الوزراء البريطاني “ريشي سوناك”، وهو أول رئيس حكومة للمملكة المتحدة من أصل هندي، إنه عانى العنصرية في شبابه، لافتا إلى مدى “الألم” الذي أصابه جراء ذلك.

وأضاف سوناك البالغ من العمر 43 عاما بالقول: “بالطبع عانيت العنصرية وأنا طبعا أعلم أنها موجودة”.

وتابع رئيس الحكومة المحافظ:” العنصرية تلدغك مثلما تفعل أشياء أخرى قليلة جدا … أقوم بعمل يعرضني للانتقاد كل يوم وكل ساعة وكل دقيقة”، مؤكدا بالقول “أنه أمر يلدغك. إنه مؤلم”.

وروى:“كنت في أحد الأيام مع أخي الصغير وأختي الصغرى في ساوثهامبتون (جنوب إنكلترا) وقال الناس أشياء عديدة وشعرت بألم مضاعف… شعرت بالضيق. كنت بصحبة أخي وأختي ولم أرغب في أن يسمعوا ويتعرضوا (لذلك). كان الأمر صعبا للغاية”.

تصريحات سوناك التي جاءت على هامش مباراة كريكت يوم السبت الماضي، تأتي بعد أيام من نشر تقرير دامغ يفيد بأنها رياضة النخبة وعنصرية ومنحازة جنسيا.

لكن رئيس الوزراء أكد خلال هذه المقابلة أن البلاد تغيرت. موضحا في هذا الصدد :“ما يريحني أن الأمور التي تعرضت لها عندما كنت طفلا، أعتقد أنها لن تحدث لأولادي الآن، لأننا أحرزنا تقدما كبيرا جدا كدولة ويجب أن نفخر بذلك”.

وشدد بالقول: “لا مكان للعنصرية والتمييز على أساس الجنس أو أي شيء آخر في مجتمعنا وعندما نصادفها علينا القضاء عليها”.

وسوناك ولد عام 1980 لأبوين من أصول هندية، قدما إلى بريطانيا في ستينيات القرن الماضي، فاشتغل الوالد في الطب والوالدة كانت تمتلك صيدلية، مما منحه وضعا ماديا مريحا، أهّله لدخول جامعة أكسفورد العريقة.

اقرأ أيضا: لوقف تدفق المهاجرين.. بريطانيا بصدد إبرام اتفاق مع إيطاليا

وعلى مدى سنوات، ظل سوناك بعيدا عن السياسة، حيث انشغل بمجال المال والأعمال، وعمل مستشارا لأكبر المؤسسات البنكية في العالم.

ويُعرّف سوناك غالبا على أنه من أغنى السياسيين في البلاد، وهذا راجع لثروة زوجته (أكشاتا مورثي) التي تعد من أغنى نساء المملكة المتحدة، وحول ثروتها أثير كثير من الجدل بعد الكشف عن استفادة شركاتها من الملاذات الضريبية بعيدا عن بريطانيا.

وسبق أن صرح سوناك في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” في أكتوبر/تشرين الأول الماضي أن الهوية مهمة بالنسبة له، وقال: “أنا أذهب للمعبد في عطلة نهاية الأسبوع. أنا هندوسي. لكنني أحضر مباراة نادي ساوثامبتون لكرة القدم أيضا. يمكن المزج بين الثقافتين”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى